من نحن | هيئة التحرير | أجعلنا الرئيسية | اضفنا للمفضلة | الاعلانات راسلنا

 

 

السبت 18 نوفمبر 2017 الساعة 08:17 صباحاً

 
فلسطين لبنان سوريا الأردن عمان البحرين قطر الكويت الإمارات السعودية مصر
جزر القمر جيبوتي موريتانيا الصومال تونس المغرب الجزائر ليبيا السودان اليمن العراق

أنت الآن في :

الوطن العربي
الوطن العربي

  طباعة   طباعة
  حفظ   حفظ الصفحة
  أضف للمفضلة   أضف إلى المفضلة

  Bookmark and Share

 

 

  تلفزيون الصحفيين

شات الصحفيين

 

 
ماذا تتوقع مصير أحمد موسى بعد تولي أنس الفقي رئاسة صدى البلد؟
وقف برنامجه
استمرار البرنامج
تغير سياسته
النتائج
الاسئلة السابقة
 
 

مطلوب صحفيين ومراسلين من مختلف الدول العربية

 

فرص مميزة للعمل في مؤسسة اعلامية كبري في دبي

 

صحفي اليوم السابع بعد حواره مع ملكة جمال العرب في إسرائيل : نعم هي بطله لأنها رفضت تمثيل إسرائيل في مسابقة جمال العالم

 

دورات تدريبية للصحفيين والاعلاميين في عام 2010 بالتعاون مع شبكة الصحفيين العرب

 

د. محمد النشائى : أنا أول من ذكرت تراجع الزمن فى مصر ومن الغريب تجاهل زويل لنظرياتى

 

جريدة تطلب صحفيين ومندوبي تسويق

 

المسئولية الاجتماعية للبرامج الحوارية التليفزيونية اليومية في تناول الأداء الحكومي

 

جهة حكومية بالأمارات تطلب وظائف

 

صاحب مدونة الحقيقة المصرية : قضيتي وراءها شخصيات سياسية كبيرة

 

الامين اعلن نهاية اللعبة .. باي باي مجدي الجلاد

 
 

مطلوب صحفيين ومراسلين من مختلف الدول العربية

 

فرص مميزة للعمل في مؤسسة اعلامية كبري في دبي

 

جريدة تطلب صحفيين ومندوبي تسويق

 

مطلوب محررين صحفيين فى السعودية

 

مطلوب مذيعين ومذيعات ــ الامارات

 
 

 

 

 

اشترك في قائمتنا البريدية لتصلك أحدث الموضوعات والأحداث الصحفية

 
 
 

 

 

 

 
 

 

ترامب يتهم الصحافة الأمريكية بإفشال قتل البغدادي ... "مراسلون بلا حدود" تتهم السلطات المغربية بعرقلة تغطية حراك الريف ... "الجامعة الخليجية " تختتم فعاليات الملتقى الإعلامي الأول بعدد من التوصيات ... الرميحى يرعى ملتقى الإعلام وتحديات الخليج العربى بالجامعة الخليجية الأحد القادم ... إعلاميون بغزة يدعون لتبني رؤية واضحة لمواجهة الاشاعات ... فلسطين : "ميثاق شرف إعلامي" لصحفيي رفح لضبط الإعلام ... المنتدى الدولي الثالث "صحفيو الدول الإسلامية ضد التطرف" ... زوجات الصحفيين المحبوسين يطالبن بالعفو الرئاسي عن أزواجهم ... داعشي يعترف بمحاولة تفجير «هايد بارك» في ذكرى 11 سبتمبر ... "شاومينج": الإمتحانات هتكون معانا قبل الامتحان بيوم وهتتسرب على الواتساب ...

تحريك إلى اليسار  إيقاف  تحريك إلى اليمين 

 

 

 

دراسة تحليلية

 

المسئولية الاجتماعية للبرامج الحوارية التليفزيونية اليومية في تناول الأداء الحكومي

 
2 عدد التعليقات: 10738 عدد القراءات: 20-03-2010 بتاريخ: د. آمال حسن الغزاوي # كتب:

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

 

    د. آمال حسن الغزاوي

د. آمال حسن الغزاوي

 

مقدمة:

أصبحت البرامج الحوارية اليومية جزء أساسي من طقوس الحياة اليومية لكثير من المشاهدين .. كأحد الآليات التي تستخدم لإعلام الجمهور وإعلانهم بكل ما هو جديد عن تفاصيل حياتهم اليومية ومن خلال ما تقدمه من تقارير وحوارات للإحاطة بما يدور من مجريات الأحداث وخاصة فيما يتعلق بالأداء الحكومي الداخلي والخارجي.

- وتؤدي وسائل الإعلام دوراً أساسياً في إدارة المواقف الصراعية داخل المجتمعات التي تهدف إلى إحداث تحولات تتعارض أحياناً وتتفق أحياناً أخرى مع وجهات النظر حولها ومن ثم يصبح التليفزيون المصدر الأساسي للحصول على المعلومات، وتظهر تأثيرات وسائل الإعلام في بناء تصورات الجمهور بما يبرز أهمية الدور الذي تلعبه تلك الوسائل(1) في تشكيل وعي الجمهور بالقضايا الني تهم الرأي العام من خلال البرامج الحوارية خاصة اليومية منها ذات الصلة الوثيقة بالأحداث الجارية التي تمس حياة الأفراد وتكون موضع للجدل والخلاف في كثير من قضايا وموضوعات حياتيهم اليومية، حيث تزايد الوقت الذي يخصصه الفرد للتعامل مع مخرجات وسائل الإعلام أو بعضها حتى صارت في عصرنا الحالي جزءاً من حياة المواطن اليومية(2).

أولاً: مشكلة الدراسة وأهميتها:

نظراً لتزايد أهمية الدور الذي تقدمه وسائل الإعلام وخاصة المرئية منها في التعبير عن قضايا جمهور المشاهدين، ساهمت تلك الوسائل في تشكيل ثقافته بما تعكسه من قضايا الحياة اليومية للمجتمع(3). كما أن القنوات الفضائية الحكومية أصبحت تواجه منافسة حقيقية نتيجة لتعدد القنوات الفضائية العربية الخاصة وسعيها لجذب الجمهور وتلبية احتياجاته بتحررها من الرقابة والسيطرة الحكومية المفروضة عليها بشكل تدريجي(4).

ولمواجهة البث الفضائي الوافد.. شهدت مصر توسعاً واضحاً في المحطات الإذاعية والتليفزيونية العامة والمتخصصة حيث أطلقت القمر الصناعي 101 عام 1998، 102 عام 2000، وشيدت مدينة الإنتاج الإعلامي كشركة مساهمة مصرية كما أقامت المنطقة الإعلامية الحرة لتصبح أكبر منطقة إعلامية في الشرق الأوسط، وأتاحت تسهيلات هذه المنطقة ظهور القنوات الفضائية المصرية الخاصة ففي عام 2001 ظهرت قناة "المحور"، ثم قناتي "دريم1" ، "دريم2" ثم توالى ظهور العديد من الفضائيات الخاصة بعد ذلك(5).

- أما عن البرامج الحوارية فقد ظهرت مع بداية التليفزيون المصري حيث أذيع أول برنامج تليفزيوني حواري في أغسطس 1960 يتضمن رأياً وتعليقاً على أحداث الثورة الجزائرية (6)، وفي نهاية التسعينات وبداية الألفية الثالثة ومع تزايد أعداد القنوات الفضائية العامة والمتخصصة سواء المفتوحة منها أو المشفرة ازدادت المنافسة بين تلك القنوات في تناولها للأحداث الجارية وكل ما يتعلق بالأداء الحكومي بقدر كبير من الحرية حيث أصبح لمعظم القنوات الفضائية برنامجاً حوارياً يقدم بصفة يومية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر برنامج "العاشرة مساءاً" على قناة دريم2، وبرنامج "90 ق" على قناة المحور، وبرنامج "الحياة اليوم" على قناة الحياة، وبرنامج "القاهرة اليوم" على قناة اليوم وغيرها من البرامج مما أشعل المنافسة بين تلك القنوات في محاولتها لجذب أكبر عدد من الجمهور المستهدف سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي داخل وخارج الوطن العربي، ورغبة تلك القنوات في تقليد الإعلام الغربي في بث برامج على الهواء مباشرة تناقش موضوعات مهمة وحيوية مثل(7) برنامج "أوبرا ونيفرى" التي قدمت برنامجاً بإسمها عام 1986، واعتمدت تلك النوعية من البرامج على كسر التابوهات وتقديم الفضائح والسلبيات دون التمسك بحدود معينة(8).

كما أن البرامج الحوارية ظهرت كنوع من التفاعل مع الأنظمة الإعلامية العالمية التي أوجدت أشكالاً جديدة فيما يسمى New Formats  وكان من نتائجها برامج الرأي Talk show   وهي برامج حوارية تتخذ أشكالاً مختلفة وتستضيف الخبراء والجمهور العام وتعتمد على الإثارة والمواجهة وتتعدد أشكال مشاركة الجمهور فيها وتبث على الهواء مباشرة أو مسجلة أحياناً(9). لذا فإن هذه البرامج جذبت إليها الجمهور للتعرف على كل ما هو جديد وهو ما يتطلب معه إجراء هذه الدراسة.

بالرغم من تعدد الدراسات الأجنبية والعربية التي تناولت البرامج الحوارية .. إلا أن البرامج الحوارية اليومية لم تحظى بنفس الاهتمام في التعرف على محتوى تلك البرامج وما تسهم به في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو الحكومة والقضايا المتعلقة بها.

ظهور العديد من البرامج الحوارية اليومية على القنوات الحكومية والخاصة التي استعانت بالمحادثات المفتوحة بين جمهور المشاهدين من جهة وبين المسئولين الحكوميين أو أحزاب المعارضة من جهة أخرى وهذا الاتصال التفاعلي يساهم في تلبية الرغبات الأساسية للفرد في أن يكون صوته مسموعاً، كما تعزز ميوله في المشاركة مع الآخرين وعادة ما تميل هذه الحوارات إلى طرح أجوبة مبسطة عن العديد من القضايا المعقدة(10).

وتعكس هذه البرامج مدى أهمية المسئولية الاجتماعية التي ينبغي التعرف عليها في إظهار الأداء الحكومي حيث ظهرت نظرية المسئولية الاجتماعية بسبب الاستخدام الخاطئ لمفهوم الحرية حيث أفرطت نظرية الحرية Freedom theory في إعلاء حرية الفرد على حساب مصلحة المجتمع وبالغت في منح الفرد الحق في التنصل والتحرر من أي مسئولية اجتماعية أو قيمة أخلاقية في ظل هذه النظرية، بينما ترى نظرية المسئولية الاجتماعية أن للفرد حقاً وللمجتمع أيضاً حقوقاً بوصفهم أفراد لهم حقوقهم وينخرطون في مؤسسات اجتماعية تسعى لخدمة الصالح العام لتحقيق التوازن بين حرية التعبير ومصلحة المجتمع(11).

وتسعى هذه الدراسة للتعرف على المسئولية الاجتماعية للبرامج الحوارية المختلفة وإظهارها للأداء الحكومي تجاه القضايا المختلفة حيث أوصت لجنة حرية الصحافة عام 1947 (12) أن من أهم وظائف الإعلام في المجتمع المعاصر إعلام الناس والمحافظة على خصوصيتهم ومراعاه قيمهم مع الالتزام بالمعايير المهنية لنقل المعلومات مثل الحقيقة والدقة والموضوعية والتوازن وتجنب ما يمكن أن يؤدي إلى الجريمة والعنف والفوضى الاجتماعية والبلبلة داخل المجتمع.

ثانياً: أهداف الدراسة:

تسعى هذه الدراسة التحليلية لتحقيق عدة أهداف منها:

* التعرف على نوعية الموضوعات والقضايا التي تتناولها البرامج الحوارية اليومية على القنوات الفضائية الحكومية والخاصة فيما يتعلق بالأداء الحكومي، والجوانب المهنية والأخلاقية التي تعكسها تلك البرامج.

* التعرف على حدود وأبعاد المسئولية الاجتماعية للبرامج الحوارية اليومية في إطار نظرية المسئولية الإجتماعية لوسائل الإعلام وخاصة التليفزيونية ومدى تقديمها لمعالجة إعلامية موضوعية ومتوازنة في عرضها للحقائق والمعلومات والآراء المختلفة المتعلقة بالأحداث الجارية.

* التعرف على أساليب عرض كل من القنوات الحكومية والخاصة للموضوعات والقضايا المختلفة والقوالب الفنية المستخدمة.

ثالثاً: الإطار النظري للدراسة:

بمقتضى الحرية الكاملة التي منحها النظام الليبرالي للصحف، أصبحت تتمتع بحرية كاملة دون أي قيود، إلا أن الصحف أساءت استخدام الحرية الممنوحة لها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين في دول أوربا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، مما جعل الصحف أدوات للإثارة والفضائح والتسلية، وبدأت الصحف تتخلى تدريجياً عن المعايير المهنية في الأداء الصحفي، ومع تزايد الأزمة برزت أهمية نظرية المسئولية الاجتماعية كعلاج لتلك الأزمة(13).

ومن هنا بدأت المراجعات النقدية للنظرية الليبرالية للصحافة ابتداء من العقد الثاني من القرن العشرين، لكنها بلغت ذروتها بعد الحرب العالمية الثانية، وتم تشكيل لجنة حرية الصحافة حيث أجريت دراستها على الصحافة الأمريكية بتمويل من مجلة تايم الأمريكية ودائرة المعارف البريطانية، وقدمت تقريرها في كتاب أعدته اللجنة كاملة عام 1947 بعنوان "صحافة حرة مسؤولة".. ومن حيث وظائف وسائل الإعلام في المجتمع المعاصر رأت اللجنة أن الصحافة يجب أن تقوم بالوظائف التالية(14):

1- تقديم تقرير شامل وصادق عن الأحداث اليومية.

2- أن تعمل الصحافة كمنبر لتبادل التعليق والنقد.

3- أن تقدم صورة للجماعات المتنوعة التي يتكون منها المجتمع.

4- أن توفر معلومات كاملة عما يجري يومياً.

لهذا فأن نظرية المسئولية الاجتماعية تنادي بضرورة وجود التزام ذاتي من جانب الإعلاميين بمجموعة المواثيق الأخلاقية التي تستهدف تحقيق التوازن بين حرية الإعلام ومصلحة المجتمع، وكذلك تقديم الأحداث الجارية وتفسيرها في إطار له معنى(15).

ويتمثل الضابط الأخلاقي والقانوني الذي يوجه عمل وسائل الإعلام في ضرورة تقديمها لتغطية إخبارية ومعالجة إعلامية للموضوعات والأنشطة والقضايا المختلفة في إطار من الموضوعية والتوازن في عرض الحقائق والمعلومات والأفكار والآراء التي من شأنها تدعيم الديمقراطية ومشاركة الرأي العام في الأحداث الجارية(16). إضافة إلى أن هذه الوسائل تقوم بدور النائب الذي ينوب عن الجماهير في التعبير عن اهتماماتهم واحتياجاتهم المختلفة... ومن هذا المنطلق تقتضي المسئولية الاجتماعية أن تراعى تلك الوسائل عادات وتقاليد المجتمع وأعرافه بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة المجتمع وصيانه مقدراته(17)، ويتصل بالضوابط الأخلاقية والقانونية ضرورة إحترام وسائل الإعلام لخصوصية الأفراد وحياتهم الخاصة وعدم تشكيل الرأي العام ضد المتهم قبل صدور حكم القضاء، وحماية الآداب العامة ضد الأعمال الفاحشة وإرتكاب الرزيلة ويقظة الضمير الإعلامي في حدود المسئولية الاجتماعية والإحساس بالقيم المهنية للإعلاميين ومراعاة احترام حق الأفراد في الخصوصية باعتبارها أحد الحقوق المدنية التي ينبغي أن تحافظ عليها وسائل الإعلام(18).

وتنقسم القيم المهنية إلى قيم خاصة لجمع وتحرير المادة الخبرية وقيم مهنية تتصل بالمعالجة الإعلامية ولا يعني ذلك تستر وسائل الإعلام على الممارسات الغير شرعية للأفراد أو المسئولين ولكن الحفاظ على تفاصيل الحياة الخاصة للأفراد(19).

ويعد مفهوم الموضوعية أكثر المفاهيم الجدلية التي تثيرها نظرية المسئولية الاجتماعية ويتكون مفهوم الموضوعية من ستة عناصر أساسية تشمل تقديم الحقائق ، توضيح مصادر المعلومات، والفصل بين الخبر والرأي والحياد ، وعدم التحيز والتوازن في عرض وجهات النظر(20).

ومن الانتقادات التي وجهت لنظرية المسئولية الاجتماعية إنها تحد من حرية وسائل الإعلام وتفتقد إلى آليات التنظيم الذاتي لمهنة الإعلام من خلال مواثيق الشرف المهنية ومجالس الصحافة(21)، كما أن مجمل الأفكار التي طرحتها تلك النظرية لم تتح لها فرصة التنفيذ بشكل كامل، كما واجهت هذه الأفكار معارضات كثيرة في الولايات المتحدة الأمريكية من جانب ملاك الصحف والصحفيين أنفسهم، بينما حققت بعض النتائج الإيجابية في بعض دول أوربا مثل السويد التي قامت بمواجهة خطر سيطرة الاحتكارات على صحافتها بتقديم معونات مادية ساهمت في الحفاظ على حياة كثير من الصحف القديمة بالسويد(22).

ومن الانتقادات الأخرى التي وجهت لتلك النظرية إنها تقدم مقولات وتوصيات عامة ولا تقدم فروضاً علمية قابلة للقياس المنهجي، كما أنها اهتمت بالصحف بوجه عام وتجاهلت وسائل الإعلام الأخرى وخاصة التليفزيون إضافة إلى صعوبة إخضاعها للقياس المنهجي(23)، حيث شهدت الفترة الزمنية الأخيرة انحداراً في أخلاقيات وسلوكيات صاحبة الجلالة وظهر على السطح ظاهرتين خطيرتين.. صحافة إنفلت فيها الزمام وبدلاً من أن تكون رسالة تنوير وفكر أصبحت أداة للإثارة والفضائح، وفضائيات استهلكت المال والجهد وشوهت كل القيم والثوابت دون أن تعرف من أين يأتي هذا الطوفان، مما يؤدي إلى انتشار العنف وغياب الانتماء وفقدان الهوية(24). وهو ما يتنافى مع نظرية المسئولية الاجتماعية التي تعتبر تطويراً للمفاهيم والأفكار الليبرالية التي تدعوا الصحف للعمل في حرية دون قيود من النظام الحاكم ولكن في ضوء مسئولياتها والتزاماتها تجاه الأفراد والمجتمع(25)، وهو ما أكده ماكويل Mcquail (26)، في نظريتي الإعلام التنموي ونظرية المشاركة الديموقراطية والتي تفترض أنه إذا كان من حق الصحف أن تعمل في حرية بعيداً عن سيطرة النظام الحاكم.. فإن ذلك لا ينفي مسئوليتها في الحفاظ على قيم المجتمع وثوابته.. فهي تؤكد على حرية ومسئولية الإعلام في نفس الوقت في ضوء مواثيق الشرف الإعلامية(27).

رابعاً: الدراسات السابقة:

نظراً لتعدد الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة ... سوف تقوم الباحثة بعرض هذه الدراسات من خلال محورين هما:

- المحور الأول: ويشتمل على الدراسات السابقة ذات الصلة الوثيقة بالبرامج الحوارية التليفزيونية.

- المحور الثاني: ويشتمل على الدراسات السابقة المتعلقة بنظرية المسئولية الاجتماعية وتطبيقاتها في المجال التليفزيوني.

- المحور الأول: الدراسات السابقة التي تناولت البرامج الحوارية التليفزيونية.

- دراسة سونيا ليفنج ستون Sonia Living Stone (1994): حول مشاهدة الحوار الجنس وانتقاء أحد الأشكال البرامجية للمشاهدة(28)، أجريت هذه الدراسة على 500 مفردة بهدف اختبار العلاقة بين نوع المبحوث (ذكر ، أنثى) وانتقاء أحد الأشكال البرامجية للمشاهدة من خلال تحليل الخطاب وإجراء المقابلات المتعمقة وأظهرت النتائج وجود فروق طفيفة بين الذكور والإناث فيما يتعلق بقرارهم بمشاهدة البرامج الحوارية وكذلك دوافعهم للمشاهدة وفهم مضمون تلك البرامج.

- دراسة إدوارد آدمز Edward Brain Adams  (1994)(29)، أجريت هذه الدراسة على 80 برنامجاً حوارياً مما أتيح الفرصة للمشاركة الجماهيرية وأظهرت النتائج أن المشاركة تؤدي إلى تغيير شكل ومضمون وإسلوب تقديم البرامج الحوارية.

- دراسة محمد محمد مهني (1994): عن القضايا التي تعالجها برامج الرأي في الراديو والتليفزيون المصري(30)، أستهدفت هذه الدراسة التعرف على القضايا التي تعالجها برامج الرأي في الراديو والتليفزيون المصري من خلال تحليل دورة برامجية وإجراء دراسة ميدانية على 400 مفردة من المشاهدين والمستمعين وأظهرت النتائج أن 85.6% من إجمالي القضايا المطروحة في برامج الرأي هي قضايا ومشكلات وأحداث حالية يعيشها المجتمع المصري خلال فترة الدراسة.

- دراسة اليزابيز دايان Elzabeth Diane (1995): عن المهام الفورية للإشارات الكلامية مثل (Ok) أثناء الحديث في البرامج الحوارية النهارية في التليفزيون(31) حيث تم تحليل أربع برامج حوارية نهارية، وأثبتت النتائج أن كلمة (Ok) تمثل تغيير الموقف أكثر من كونها كلمة لها معنى ثابت، كما تستخدم لإنهاء المناقشة حول القضية المثارة.

- دراسة توماس البيج Tomas,Allbaugh (1997): عن الأسلوب الخطابي في برامج الـ Talk show (32). حيث قامت الدراسة بتحليل مضمون 60 برنامجاً حوارياً وأظهرت النتائج أن إستخدام الأسلوب الخطابي (البلاغي) يثير إهتمام المشاهدين خاصة مع إستخدام إسلوب الشاشة المنقسمة وإظهار الصراع بين طرفي الحوار أمام جمهور المشاهدين مما يؤدي إلى تعاطفه مع أحد أطراف الحوار.

- دراسة جرنبرج إس برادلي وآخرون Greenberg S. Bradley (1997): عن الضيوف والمحتوى والتفاعل في البرامج الحوارية النهارية(33) حيث أجريت الدراسة على تحليل محتوى 11 حلقة من حلقات إحدى البرامج الحوارية النهارية وأظهرت النتائج أن أغلب القضايا المثارة قضايا إجتماعية وتعتمد على التعامل بين الضيوف والمشاركين من الجمهور.

- دراسة باجرن إماليت Bjarne Amalt (1998): عن البرامج الحوارية الدينية في التليفزيون النرويجي(34) حيث تم تحليل مضمون أحد البرامج الحوارية الدينية التي تبث من خلال التليفزيون النرويجي وأظهرت النتائج أن البرامج الحوارية الدينية من أكثر البرامج التي تحظى بأعلى معدلات مشاهدة في التليفزيون النرويجي كوسيلة لمتابعة وتبادل الخبرات بين الناس.

- دراسة ديفيس ولويس Davis, Louiso  (1998): عن تأثير مشاهدة المراهقين للبرامج الحوارية بالتليفزيون(35) واستهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير مشاهدة المراهقين للبرامج الحوارية بالتليفزيون حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 574 مفردة من الطلاب من أعمار مختلفة وتبين أن 25% من العينة لا يتابعون البرامج الحوارية.

- دراسة بالينا بركس Perkins-Paulina (1999): استهدفت تحليل آثار مشاهدة البرامج الحوارية التليفزيونية وعلاقتها بظاهرة العنف اللفظي(36) حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 142 مفردة وأظهرت النتائج أن هناك علاقة بين إمكانية حدوث العنف اللفظي نتيجة لعملية المشاهدة لتلك البرامج وبين ساعات المشاهدة اليومية وفقاً لجنس المبحوث.

- دراسة بروسلز وروزلر Rossler & Broslus (2001): حول تأثير برامج الـ Talk show على إدراك المراهقين ونظرتهم للواقع الاجتماعي، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 165 طالباً من طلاب المدارس الثانوية بألمانيا وأظهرت النتائج وجود تأثير لبرامج الــ Talk show على الغرس الثقافي لدى المراهقين(37).

- دراسة علي بن ظافر يحيى الشهراني (2002): "عن إتجاهات طلاب جامعة الملك سعود نحو البرامج الحوارية المباشرة في القنوات الفضائية العربية(38)، حيث أجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 184 مفردة وأظهرت النتائج إن أهم الإشباعات المتحققة من متابعة البرامج الحوارية المباشرة هي معرفة ما يدور في العالم العربي والحصول على معلومات ومعارف جيدة.

- دراسة جونج جنج واو، وجوسيف أردومنيك آر

 Woo , Hyung-Jin, Dominick, Joseph-R (2003):

 عن الثقافة والغرس والبرامج الحوارية النهارية التليفزيونية(39)، استهدفت إختبار ظاهرة الغرس الثقافي بين الطلاب المغتربين في الولايات المتحدة الأمريكية حيث أظهرت النتائج أن الطلاب كثيفي المشاهدة لتلك البرامج من ذوي المستويات الثقافية المنخفضة لديهم إدراك سلبي إلى حد كبير للعلاقات الإنسانية في الولايات المتحدة الإمريكية أكثر من نظرائهم قليلي أو عديمي المشاهدة.

- دراسة وليد فتح الله (2003): عن تعرض الصفوة المصرية لبرامج الرأي في القنوات التليفزيونية العربية(40)، حيث أجريت الدراسة على عينة عشوائية طبقية قوامها 200 مفردة من أعضاء هيئة التدريس بأربع جامعات مصرية وأظهرت النتائج أن برامج الرأي جاءت في المركز الرابع ضمن أفضليات المشاهدة لدى عينة الدراسة بنسبة 73%.

- دراسة نابي وهندركس Nabi, Robn & Hendriks (2003):  بعنوان "التأثيرات الإقناعية للقطات ردود فعل كل من المذيع والجمهور الموجود داخل الاستديو في برامج الرأي التليفزيونية (41)، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 121 مفردة من طلاب الجامعات وأظهرت النتائج أن برامج الرأي تستطيع أن تجعل المشاهدين يتخذون إتجاه إيجابي تجاه الموضوعات الغير معروفة من خلال لقطات ردود الأفعال الإيجابية لكل من المذيع والجمهور داخل الإستديو.

- دراسة جيلان محمود عبد الرازق (2004): عن أساليب تغطية القضايا في برامج الرأي المذاعة على الهواء Talk show في القنوات الفضائية العربية(42)، حيث أجريت دراسة استطلاعية على عينة قوامها 100 مبحوث وكذلك تحليل مضمون 9 برامج حوارية لمدة ثلاثة أشهر، وأظهرت النتائج أن القنوات الفضائية محل الدراسة تبث برامج الرأي بثاً مباشراً بنسبة 89.2% وأغلبها من نوع البرامج الإخبارية والمناقشات.

- دراسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون (2004): عن البرامج الحوارية (البث المباشر) في التليفزيون المصري(43)، حيث أظهرت النتائج أن هذه البرامج اهتمت بمناقشة العديد من القضايا الاجتماعية ومنها الزواج العرفي، تعاطي المخدرات، وقانون الأحوال الشخصية وغيرها.

- دراسة إيمان عز الدين محمد (2005): عن دور البرامج الحوارية وإعلانات التوعية بالتليفزيون المصري في ترتيب أولويات قضايا الطفولة لدى الرأي العام(44)، حيث أجرى تحليل مضمون على عينة من البرامج الحوارية لمدة 3 شهور بالإضافة إلى عينة طبقية عشوائية قوامها 400 مفردة وأظهرت النتائج أن البرامج الحوارية تأتي في مقدمة البرامج التي يعتمد عليها المبحوثين لانتقاء معلوماتهم عن قضايا الطفولة بنسبة 49.8%.

- دراسة عبد الرحمن الشامي (2005): "عن برامج الرأي في الفضائيات العربية" دراسة حالة لبرنامج منبر الجزيرة(45)، حيث أجريت دراسة تحليلية لمدة شهر لبرنامج "منبر الجزيرة" وأظهرت النتائج أن أكثر أشكال المشاركة في البرنامج جاء من خلال الهاتف بنسبة 84.2%، جاءت مشاركة الذكور 95.7% مقابل 4.3 % من الإناث.

- دراسة شانون كرو Craw Shannon (2006): عن البرامج الحوارية التليفزيونية والبرامج الكوميدية السياسية(46) وأشارت النتائج إلى أن البرامج الحوارية الليلية لديها إرتباط هام وإيجابي بالمعرفة السياسية العامة والمعرفة الشخصية للمرشح.

- دراسة جوليان أود Awwad Julian (2006): عن الحوار العربي لقناة الجزيرة: التركيب الإستدلالي للهوية في البرنامج الحواري(47)، حيث أجريت الدراسة بتحليل محتوى ثلاث برامج حوارية تقدم على قناة الجزيرة وأظهرت النتائج أن قناة الجزيرة تخصصت في إثارة ومناقشة الشئون العربية

- دراسة رانيا أحمد محمود (2007): عن مدى اعتماد الشباب على برامج الرأي في معرفة مشكلات المجتمع المصري(48)، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 200 مبحوث وأظهرت النتائج أن البرامج الحوارية جاءت في مقدمة البرامج التي يستقي منها الشباب معلوماته عن المجتمع المصري.

- دراسة ريهام سامي يوسف (2008): عن "دور البرامج الحوارية في القنوات الحكومية والخاصة في ترتيب أولويات القضايا المجتمعية لدى الجمهور المصري(49)، حيث أجريت دراسة ميدانية على 420 مبحوث بالإضافة إلى دراسة تحليلية لمدة ثلاثة أشهر وأظهرت النتائج أن البرامج الحوارية نجحت بالنسبة للقضايا الإعلامية والبيئية ولكنها نجحت بشكل جزئي في ترتيب أولويات القضايا السياسية والقانونية والقضايا الأخرى.

- دراسة سعاد المصري (2008): عن"دور البرامج الجماهيرية في تزويد المراهقين بالمعلومات(50)، حيث أجريت الدراسة على عينة مكونة من 400 مفردة وكذلك تحليل مضمون عينة من البرامج الحوارية وأظهرت النتائج أن فئة المراهقين والشباب تأتي في الترتيب الأول ضمن الفئات التي تخاطبها البرامج الجماهيرية.

المحور الثاني: ويشتمل على الدراسات السابقة المتعلقة بنظرية المسئولية الاجتماعية وتطبيقاتها في المجال التليفزيوني:

وقد لاحظت الباحثة ندرة الدراسات السابقة التي تناولت نظرية المسئولية الاجتماعية وعلاقتها بالقنوات التليفزيونية حيث اتجهت أغلب الدراسات إلى دراسة الجانب الأخلاقي لوسائل الإعلام المطبوعة. أما عن الدراسات التليفزيونية التي تناولت نظرية المسئولية الاجتماعية فمنها:

- دراسة عادل عبد الغفار (2003): عن أبعاد المسئولية الإجتماعية للقنوات الفضائية المصرية الخاصة دراسة تطبيقية على برامج الرأي المقدمة بقناة دريم2(51)، حيث أجريت الدراسة على 9 برامج من برامج الرأي التي أذيعت لمدة شهر على قناة دريم2 بواقع 62 حلقة وأظهرت النتائج أنه رغم تعدد عينة الدراسة الخاصة بأبعاد المسئولية الأخلاقية لبرامج الرأي عينة الدراسة إلا أن هذا التعدد لا ينفي وجود خلل واضح من حيث درجة الإهتمام لكل بعد من هذه الأبعاد فرغم وجود إهتمام مكثف بالمسئولية الأخلاقية نحو المجتمع هناك ضعف في الإهتمام بأبعاد المسئولية الأخلاقية نحو الأفراد والدولة والعالم حيث لم تتطرق 72.6% من حلقات البرنامج إلى الموضوعات التي تتصل بالمسئولية الأخلاقية نحو الأفراد.

- دراسة أشرف جلال (2005): عن العلاقة بين ملكية وسائل الإعلام وطبيعة ومستوى الحرية في القنوات المصرية الحكومية والخاصة، دراسة مقارنة لبرامج الرأي في الفضائية الأولى والثانية مقارنة بدريم والمحور(52)، حيث أجريت الدراسة على 400 مبحوثاً وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين التعرض لبرامج الرأي وزيادة الاتجاه نحو تبني الآراء ووجهات النظر التي قدمت في القنوات الخاصة.

- دراسة أميرة سمير (2007): "عن التأثيرات السياسية للقنوات الفضائية المصرية والعربية الخاصة في إطار المسئولية الاجتماعية(53)، حيث أجريت الدراسة على 401 مفردة من الجمهور المصري وأظهرت النتائج وجود تأثيرات سياسية إيجابية لهذه القنوات في أنها تراعى حدود مسئوليتها الإجتماعية أحياناً وتحاول توسيع قاعدتها الجماهيرية على حساب مبادئ المسئولية الاجتماعية.

- دراسة فوزية عبد الله العلى (2008): "عن دور القائم بالاتصال في تبني البرامج الحوارية التليفزيونية لمسئوليتها تجاه المجتمع في دولة الإمارات : دراسة ميدانية(54)، حيث أجريت الدراسة على 60 مفردة من القائمين بالاتصال في البرامج الحوارية في تليفزيون دبي والشارقة وأظهرت النتائج أن 78.3% من أفراد العينة يرون أن أبعاد المسئولية الاجتماعية للبرامج هو تركيزها على المشكلات ثم تقديم حلول مع عرض المشكلات بنسبة 66.6%.

التعليق على الدراسات السابقة:

يتضح من استعراض الدراسات السابقة كثره الدراسات الميدانية التي أجريت حول البرامج الحوارية أو برامج الرأي أو الـ Talkshow مقارنة بالدراسات التحليلية التي أجريت حول نفس الموضوع مع اختلاف القضايا التي تم معالجتها وفقاً لطبيعة المجتمعات وعينة الدراسة.

- ندرة الدراسات التي أجريت حول البرامج الحوارية اليومية وهو ما دفع الباحثة لإجراء هذه الدراسة.

وتمثلت أوجه الإستفادة من الدراسة في تحديد مشكلة الدراسة وصياغة فروضها وتساؤلاتها ووضع صياغة للدراسة التحليلية وتحديد العينة.

خامساً: تساؤلات الدراسة وفروضها:

أ- تساؤلات الدراسة:

- تسعى هذه الدراسة من خلال استمارة تحليل المضمون إلى الإجابة على العديد من التساؤلات من أهمها:

1- ما زمن حلقات البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية .

2- ما زمن القضايا داخل حلقات البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

3- ما مدى وجود ضيوف في الفقرات التي تناولت الآداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

4- ما نوع الضيوف في الفقرات التي تناولت الآداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

5- ما مهن (تخصص) الضيوف المشاركين في الفقرات التي تناولت الآداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

6- ما جنسية الضيوف المشاركين في الفقرات التي تناولت الأداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

7- ما الاتجاهات النقابية والحزبية لضيوف البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

8- ما الصفة الرسمية لضيوف البرامج الحوارية عينة الدراسة في الفقرات التي تناولت الآداء الحكومي.

9- ما نوع الآداء الحكومي في الفقرات التي تناولت الأداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

10- ما نوع القضايا والموضوعات التي تناولتها البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

11- ما نوع الإنتقادات الموجهة لللآداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

12- ما أساليب معالجة القضايا والموضوعات داخل البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

13- ما أساليب تشكيل الرأي العام نحو الآداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

14- ما اللغة التي استخدمت في تناول الأداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

15- ما الإستمالات التي استخدمت في تناول الإداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

16- ما أساليب إقناع الجمهور بالآداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

17- ما مدى مشاركه الجمهور في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

18- ما نوع مشاركات الجمهور في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

19- ما القوالب الفنية التي استخدمتها البرامج الحوارية عينة الدراسة في تناول الآداء الحكومي.

20- ما مصادر المعلومات عن الآداء الحكومي داخل البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

21- ما نوع القضايا التي تناولت الآداء الحكومي في البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

22- ما مدى صقل (أو أهمية) القضايا التي تناولت الآداء الحكومي داخل البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

ب- فروض الدراسة:

تسعى هذه الدراسة إلى اختيار عدة فروض وفقاً لنظرية المسئولية الاجتماعية من أهمها:

الفرض الأول: يوجد فرض دال إحصائياً بين القنوات الحكومية والخاصة في تناولها لمستوى الأداء الحكومي

الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اتجاهات ضيوف البرامج وملكية القنوات الحوارية عينة الدراسة.

الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الصفة الرسمية لضيوف البرامج الحوارية وملكية القنوات التي تبث تلك البرامج..

الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين نوع القضايا المطروحة وملكية القنوات عينة الدراسة.

الفرض الخامس: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الانتقادات الموجهة للحكومة وملكية القنوات عينة الدراسة.

الفرض السادس: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب التأثير المستخدمة في البرامج الحوارية وملكية القنوات عينة الدراسة.

الفرض السابع: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب تشكيل الرأي العام المستخدمة في البرامج الحوارية وملكية القنوات عينة الدراسة.

سادساً: التعريفات الإجرائية للدراسة:

- الآداء الحكومي: المقصود بها مجموعة الإنطباعات والسمات والأفكار التي تجسدها البرامج الحوارية اليومية عن آداء الحكومة المصرية حيث تتكون الحكومة وفقاً لدستور 1971 من رئيس الوزراء ونوابه والوزراء الذين يديرون جميعهم أعمال الحكومة وفقاً للإختصاصات التي حددها مجلس الوزراء وفقاً للمواد (135-156) من الدستور المصري.

- المسئولية الاجتماعية للبرامج: يقصد بها مجموعة القيم المهنية الواجب مراعتها في العمل الإعلامي وخاصة التليفزيوني والتي تتصل بمعايير الأداء الأخلاقيه المكتوب والغير مكتوب والتي ينبغي أن توجه أسلوب العمل الإعلامي.

 

- البرامج الحوارية اليومية:

Daily talk shows هي برامج تتخذ أشكال إذاعية مختلفة منها المقابلات والندوات والمناقشات والمقابلات، وتذاع على الهواء مباشرة وتستهدف إلقاء الضوء على الموضوعات والقضايا المهمة للمجتمع وتتنوع تلك القضايا ما بين (سياسية – اقتصادية – اجتماعية – نقابية – مهنية – دينية -....) بإستضافة المسئولين والمتخصصين والجمهور وتتيح للجمهور فرص المشاركة إما بالحضور داخل الإستديو أو عن طريق اللقاءات الخارجية أو الاتصالات الهاتفية أو البريد العادي أو البريد الإلكتروني لطرح أرائهم واستفساراتهم.

- القنوات المصرية الحكومية:

هي تلك القنوات التي تتبع اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري وتخضع تمويلياً إلى ميزانية الدولة مثل: القناة الأولى – القناة الثانية – الفضائية المصرية – النيل الدولية – قنوات النيل المتخصصة – والقنوات المحلية.

- القنوات المصرية الخاصة:

هي قنوات تبث من خلال القمر الصناعي المصري (نايل سات) ويدخل في تمويلها القطاع الخاص المصري (أفراد – مؤسسات – استثمارات خاصة) أو تكون شركات مساهمة مصرية مع جهات أخرى مثل قنوات (دريم – المحور – ميلودي وغيرها).

ثامناً: نوع الدراسة:

تنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة أو موقف معين يغلب عليه صفة التحديد أو دراسة الحقائق المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف أو مجموعة من الناس بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنه دون الدخول في أسبابها(53)، حيث تستهدف تلك الدراسة معرفة كيفية إبراز البرامج الحوارية للأداء الحكومي في إطار نظرية المسئولية الإجتماعية.

كما يستهدف هذا النوع من الدراسات إمكانية استخدام الأرقام بهدف التوصل إلى نتائج محددة بالإضافة إلى إمكانية تحليل البيانات إحصائياً بهدف التعميم والتنبؤ من خلالها(54).

سابعاً: منهج الدراسة:

تعتمد هذه الدراسة على منهج المسح بإسلوب المسح بالعينة لثلاث برامج حوارية تذاع على القنوات الفضائية وذلك في إطار مسح وسائل الإعلام والذي يعتبر أحد الأساليب الوصفية التي تستخدم للوصول إلى نتائج شاملة.

ثامناً: الإجراءات المنهجية:

مجتمع وعينة الدراسة:

أ- مجتمع الدراسة:

يتكون مجتمع الدراسة من البرامج الحوارية اليومية التي تذاع على القنوات الفضائية.والتي أثبت العديد من الدراسات السابقة أنها تحقق نسبة مشاهدة مرتفعة حيث اشتمل مجتمع الدراسة على ثلاث برامج حوارية هي برنامج "البيت بيتك" وهو برنامج يومي يذاع على القناة الفضائية المصرية والقناة الثانية (قناة حكومية)، وبرنامج "العاشرة مساءاً" على قناة دريم2 (قناة خاصة غير مشفرة) ثم برنامج "القاهرة اليوم" ويذاع على قناة اليوم (قناة خاصة مشفرة) لإظهار المسئولية الاجتماعية لتلك القنوات في تناول الآداء الحكومي، وتأثير نمط الملكية على هذا التناول.

ب- عينة الدراسة:

تم  اختيار عينة عمدية من الثلاث برامج الحوارية اليومية عينة الدراسة المذاعة خلال شهر كامل (مارس 2008) والمذاعة في الفترة المسائية حيث أظهرت بعض الدراسات أن أغلب برامج الرأي تبث في الفترة المسائية بنسبة 99.8%(55)، ويعاد بثها بنسبة 78.4% لإتاحة الفرصة لعدد كبير من المشاهدين لمتابعتها، حيث بلغ إجمالي عدد الحلقات المذاعة 66 حلقة بواقع 22 حلقة لكل برنامج وبإجمالي زمن153 ساعة تقريباً.

حيث تذاع حلقات البرامج الحوارية اليومية – عينة الدراسة- على مدار الأسبوع ما عدا يومي الخميس والجمعة وتعاد حلقات برنامج "القاهرة اليوم" في صباح اليوم التالي، أما برنامج "العاشرة مساءاً" فتنتقي إدارة البرنامج بعض الفقرات المهمة ويعيد إذاعتها مساء يوم الجمعة من كل أسبوع.

جـ- توصيف عينة الدراسة:

اشتملت عينة الدراسة على ثلاث برامج حوارية يومية بواقع 22 حلقة لكل برنامج وبإجمالي زمن 153 ساعة تقريباً، وبلغ إجمالي زمن القضايا التي تناولت الأداء الحكومي داخل البرامج التي تم تحليلها 108 ساعة تقريباً وهو ما توضحه الجداول التالية، حيث كانت هناك فقرات فنية لم يتم تحليلها مثل استضافة مطرب أو مجموعة من الفنانين للتحدث عن أحدث ألبومات الأغاني والأفلام، وكذلك كانت هناك فقرات دينية بإستضافة أحد رجال الدين لمناقشة بعض القضايا الدينية أو فقرات نداءات إنسانية لجمع التبرعات لبعض الحالات الإنسانية كما في "البيت بيتك" وأخرى فقرات فكاهية خفيفة مثل فقرة (أسألوا رجاء)، في "القاهرة اليوم"

جدول رقم (1)

زمن حلقات البرامج عينة الدراسة التحليلية

البرنامج

عدد الحلقات

زمن الحلقات

ثانية

دقيقة

ساعة

البيت بيتك

22

54

20

47

القاهرة اليوم

22

38

41

51

العاشرة مساءاً

22

18

25

54

المجموع

66

110

86

152

بتحويل الثواني إلى دقائق، والدقائق إلى ساعات يكون إجمالي زمن حلقات البرامج التي تم تحليلها بالساعات هو:  153.18.50 ساعة.

جدول رقم (2)

زمن القضايا التي تناولت الأداء الحكومي

داخل البرامج عينة الدراسة التحليلية

البرنامج

زمن القضايا

ثانية

دقيقة

ساعة

البيت بيتك

56

15

29

القاهرة اليوم

13

1

42

العاشرة مساء

24

4

37

المجموع

33

21

108

إجمالي زمن الفقرات التي تناولت قضايا الآداء الحكومي داخل البرامج التي تم تحليلها بالساعات هو: 108.21.33 ساعة.

ء- أداة جمع البيانات:

- اعتمدت الباحثة على صحيفة تحليل المضمون حيث تضمنت الجوانب المختلفة التي تسعى الدراسة للتعرف عليها وفقاً لأهداف وفروض الدراسة واستخدمت الفقرة كوحدة للتحليل.. ولتوفر صدق البيانات تم عرض الإستمارة على مجموعة من المحكمين([1])، وفي ضوء توجيهاتهم تم التعديل في صياغة الفقرات للصحيفة وإضافة البعض الآخر وبالتالي تحقق الصدق الظاهري للبيانات.. وللتأكد من ثبات البيانات استخدمت الباحثة إسلوب إعادة الاختيار test Re-test على عينة قوامها 10% من إجمالي عينة التحليل والبالغ عددها 66 حلقة وأوضحت النتائج تطابق تحليل المضمون بين الباحث والباحثين الآخرين وبحساب معامل الثبات بلغ 0.95  وهو معدل مرتفع، وقد تم تحليل البرامج التحليل مما يعني صلاحية أدة عينه الدراسة خلال ثلاثه شهور (مايو – يونيو – يوليو 2008)

هـ- المعالجة الإحصائية للبيانات:

تم تحليل البيانات بإستخدام برنامج SPSS وذلك باللجوء إلى المعاملات والإختبارات الإحصائية التالية:

- التكرارات الإحصائية البسيطة والنسب المئوية.

ٍٍ- المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية.

- اختبار كا2 Qui square test ومعامل ارتباط بيرسون Pearson correlation.

- الإختبارات البعدية (Last significance Difference (LSD) لإجراء مقارنة بين كل مجموعتين من المجموعات التي أثبت اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه (One way Anova) وجود فروق بينها.

تاسعاً: النتائج العامة للدراسة:

يوضح الجدول التالي رقم (3) دلالة الفروق بين البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

جدول رقم (3)

اختبار ANOVA لدلالة الفروق بين البرامج عينة الدراسة في زمن الحلقات والقضايا

الزمن بالثانية

البرنامج

العدد

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة ف

درجات الحرية

مستوى المعنوية

بين المجموعات

داخل المجموعات

الحلقات

البيت بيتك

22

7767

1394.8

7.978

2

63

0.001

القاهرة اليوم

22

8459

223.4

العاشرة مساء

22

8929.9

914

المجموع

66

8385.3

1070.6

القضايا

البيت بيتك

127

829.6

1066.5

2.577

2

565

0.077

القاهرة اليوم

237

638.3

497.7

العاشرة مساء

204

654.2

906.8

المجموع

568

686.8

810.1

 

-   وباستخدام اختبار تحليل التباين ذي البعد الواحد ANOVA تظهر بيانات الجدول السابق وجود فروقاً دالة إحصائياً بين البرامج عينة الدراسة في زمن الحلقات، حيث بلغت قيمة (ف) 7.978 بدرجتي حرية (2 ، 63) عند مستوى معنوية 0.001.

-   وباستخدام نفس الإختبار تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين البرامج محل الدراسة في زمن القضايا، حيث بلغت قيمة ف 2.577 بدرجتي حرية (2 ، 565) ومستوى معنوية 0.077.

-   ولمعرفة مصدر التباين بين البرامج محل الدراسة في زمن الحلقات والقضايا، تم إجراء الإختبارات البعدية LSD بأقل فرق معنوي وهو ما يوضحه الجدول التالي:

جدول رقم (4)

اختبار LSD لمعرفة مصدر التباين  بين البرامج

الزمن بالثانية

زمن البرنامج

زمن البرنامج المقارن

الفرق بين المتوسطين

مستوى المعنوية

الحلقات

البيت بيتك

القاهرة اليوم

- 692

0.021

العاشرة مساء

- 1162.9

0.000

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

- 470.9

0.113

يتبين من الجدول السابق وجود فروقا دالة إحصائياً بين البرامج عينه الدراسة في زمن الحلقات كالتالي:-

-   تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين برنامج"البيت بيتك" وبرنامج "القاهرة اليوم" حيث بلغ الفرق بين المتوسطين (- 692) بمستوى معنوية 0.021 ،كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين برنامج "البيت بيتك" وبرنامج "العاشرة مساء"، حيث بلغ الفرق بين المتوسطين (- 1162.9) بمستوى معنوية 0.000. تبين عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين برنامج "القاهرة اليوم "وبرنامج "العاشرة مساء"  حيث بلغ الفرق بين المتوسطين (- 470.9) بمستوى معنوية 0.113

مما سبق يتضح أن برنامج "البيت بيتك" هو مصدر الاختلاف بين البرامج الثلاثة محل الدراسة التحليلية في زمن الحلقات حيث يرجع ذلك إلي أن برنامج "البيت بيتك" تم إختصار زمن إذاعة حلقتين لمدة ساعة بدل من ساعتين بسبب إذاعة مبارة لكرة القدم في نفس توقيت إذاعة البرامج وكذا وجود إذاعة خارجية حيث يذاع البرنامج على القناة الثانية ثم يعاد تقديمه في نفس اليوم على الفضائية المصرية.

2- الفروق بين البرامج عينة الدراسة وفقاً لنوع مقدم البرنامج:

يوضح الجدول التالي رقم (5) نوع مقدم البرنامج للبرامج عينة الدراسة التحليلية.

جدول رقم (5)

الفروق بين البرامج الحوارية وفقاً لنوع مقدم البرامج عينة الدراسة

البرنامج

نوع مقدم البرنامج

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2 المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

ذكر

124

97.6

204

86.1

-

-

328

57.8

442.7

4

0.000

0.662

أنثى

2

1.6

27

11.4

200

98

229

40.3

والاثنان معاً

1

0.8

6

2.5

4

2

11

1.9

المجموع

127

 

237

 

204

 

568

 

تشير بيانات الجدول السابق  تفوق الذكور على الإناث في تقديم البرامج الحوارية اليومية حيث جاء الذكور في المرتبة الأولى بنسبة 57.8% يليه مقدم البرنامج من الإناث بنسبة 40.3% ثم الإثنين معاً بنسبة 1.9%.

أشارت النتائج التفصيلية إلى أن مقدمي برنامج "البيت بيتك" من الذكور جاءوا في المرتبة الأولى بنسبة 97.6%، حيث يشارك في التقديم محمود سعد وتامر أمين وخيري رمضان ويليهم وبفارق كبير جداً الإناث بنسبة 1.6%، حيث إستعان في بعض فقرات البرنامج ببعض الفنانات في تقديم البرنامج ثم الاثنان معاً بنسبة ضئيلة 0.8%، كذلك جاء مقدمي برنامج" القاهرة اليوم" من الذكور في المرتبة الأولى بنسبة 86.1%، يليهم الإناث بنسبة 11.4%، ثم الإثنان  معاً بنسبة 2.5%. حيث يشارك في تقديم البرنامج (عمرو أديب ، أحمد موسى، عزت ابو عوف، مفيد فوزي ورجاء الجداوي وأمال عثمان) وعلى العكس تماماً جاءت الإناث في المرتبة الأولى بالنسبة لبرنامج "العاشرة مساءاً" بنسبة 98% يليه وبفارق كبير الإثنان معاً بنسبة 2% حيث تستأثر الإذاعية منى الشاذلي بتقديم البرنامج فيما عدا الفقرة الطبية التي تذاع مره كل أسبوع ويقدمها الدكتور/ خالد منتصر. وقد أكد  هذه النتيجة اختبار كا2 المحسوبة والذي أظهر وجود علاقة ارتباط قوية دالة إحصائياً بين متغير جنس مقدم البرنامج في البرامج الحوارية الثلاثة عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 442.7 بدرجة حرية (4) عند مستوى معنوية بلغ (0.000).

3- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في مدى وجود الضيوف:

يوضح الجدول التالي رقم (6) نوع مقدم البرنامج للبرامج عينة الدراسة

جدول رقم (6)

الفروق بين البرامج الحوارية في مدى وجود الضيوف

البرنامج

وجود الضيوف

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2 المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

يوجد

120

94.50

222

93.7

177

86.8

519

91.4

8.647

2

0.013

0.122

لا يوجد

7

5.5

15

6.3

27

13.2

49

8.6

-

-

-

-

-

-

-

-

-

المجموع

127

 

237

 

204

 

568

 

- يتضح من بيانات الجدول السابق أن البرامج الحوارية عينة الدراسة قد تميزت بنسبة حضور عالية من جانب ضيوف هذه البرامج بلغت 91.4%، بينما خلت فقرات هذه البرامج من هؤلاء الضيوف بنسبة 8.6%. وهي نتيجة تدل على ارتفاع وعي القائمين على هذه البرامج بضرورة مشاركة الضيوف كل في مجال تخصصه حسب القضية أو الموضوع أو الحدث الذي يتناوله البرنامج وحتى يتاح أكبر قدر من الموضوعية والتوازن في التناول من حيث وجود الرأي والرأي الآخر حول القضية المثارة كما يتضح من نفس البيانات تقارب النسب في البرامج الثلاثة فيما يتصل بوجود الضيوف، حيث كانت النسبة الأعلى من نصيب برنامج "البيت بيتك" 94.5%، يليه "برنامج القاهرة اليوم" 93.7%، ثم برنامج "العاشرة مساءا" 86.8% وقد أكد هذه النتيجة اختبار كا2 المحسوبة والذي أظهر وجود علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين متغير وجود الضيوف في البرامج الحوارية الثلاثة عينة الدراسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 8.647 بدرجة حرية (2) عند مستوى معنوية بلغ 0.013.

4- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في نوع الضيوف المشاركة في البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي رقم (7) الفروق بين البرامج الحوارية وفقاً لنوع الضيوف المشاركة في البرامج.

جدول رقم (7)

الفروق بين البرامج الحوارية وفقاً لنوع الضيوف المشاركة في البرامج

البرنامج

نوع الضيوف

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2 المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

ذكر

95

79.2

158

71.2

124

70.1

377

72.6

3.407

2

0.182

أنثى

25

20.8

64

28.8

53

29.9

142

27.4

المجموع

120

222

177

519

- يتضح من بيانات الجدول السابق تفوق الذكور(من الضيوف) بنسبة 72.6% في حين كانت نسبة الضيوف من الإناث 27.4%، وهو ما يعكس اتجاهاً ذكورياً في هذه البرامج نحو إستضافة ضيوفهم من الذكور أكثر من الإناث للحضور إلى الأستوديو وإجراء الحوار معهم وربما يرجع ذلك إلى صعوبة نزول السيدات في الفترة المسائية للتسجيل بمدينة الإنتاج الإعلامي أو أن معدي هذه البرامج يركزون على أسماء ضيوف بعينهم في أغلب الأحيان يكون معظمهم من الذكور.

- كما تكشف نتائج الجدول تقارب البرامج الحوارية الثلاثة في نسب الذكور والإناث الذين استضافتهم البرامج وقد أكد هذه النتيجة اختبار كا2 المحسوبة الذي أثبت عدم وجود علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين متغير نوع الضيف والبرامج الحوارية الثلاثة عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 3.407 عند درجة حرية (2) وبلغ مستوى المعنوية 0.182 وهي قيمة غير دالة معنوياً، تتفق هذه النتيجة مع دراسة سابقة(58) أشارت إلى أن نسبة الذكور من ضيوف البرامج الحوارية 80.6% مقارنة بالإناث إلي  5.3% من إجمالي عينة الدراسة.

5- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في تخصص الضيوف في البرامج الحوارية:

ويوضح الجدول التالي رقم (8) تخصص ضيوف البرامج عينة الدراسة التحليلية:

جدول رقم (8)

الفروق بين البرامج الحوارية في تخصص الضيوف في البرامج الحوارية

               البرنامج

تخصص الضيوف

البيت بيتك

ن=120

القاهرة اليوم

ن=222

العاشرة مساء

ن=177

المجموع

ن=519

كا2

المحسوبة

مستوى  لمعنوية

عند د . ح2

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

مسئول بالحكومة

30

25

37

16.7

49

27.7

116

22.4

7.519

0.023

0.119

صحفي

40

33.3

35

15.8

23

13

98

18.9

21.775

0.000

0.201

شخص عادي

6

5

28

12.6

21

11.9

55

10.6

5.220

0.074

-

طبيب

20

16.7

8

3.6

24

13.6

52

10

18.478

0.000

0.185

وزير حالي

18

15

20

9

9

5.1

47

9.1

8.538

0.014

0.127

فنان

16

13.3

21

9.5

1

0.6

38

7.3

19.795

0.000

0.192

مسئول سابق الحكم

3

2.5

18

8.1

10

5.6

31

6

4.412

0.110

-

أستاذ جامعي

6

5

8

3.6

17

9.6

31

6

6.578

0.037

0.112

عضو برلماني

5

4.2

7

3.2

19

10.7

31

6

10.985

0.004

0.144

رياضي

12

10

13

5.9

3

1.7

28

5.4

9.826

0.007

0.136

متخصص في السياسة

6

5

13

5.9

8

4.5

27

5.2

0.369

0.831

-

أديب

2

1.7

9

4.1

9

5.1

20

3.9

2.297

0.317

-

رجل دين

6

5

5

2.3

3

1.7

14

2.7

3.269

0.195

-

رجل شرطة

1

0.8

8

3.6

2

1.1

11

2.1

4.149

0.126

-

مهندس

2

1.7

3

1.4

3

1.7

8

1.5

0.093

0.955

-

دارس/ باحث

5

4.2

6

2.7

2

1.1

13

2.5

2.763

0.251

-

رجل أعمال

6

5

-

0

5

2.8

11

2.1

10.031

0.01

0.138

مسئول بحزب معارض

3

2.5

1

0.5

11

6.2

15

2.9

11.743

0.01

0.149

تشير بيانات الجدول السابق إلي إحتلال المسئولين بالحكومة مقدمة تخصصات الضيوف بالبرامج عينة الدراسة التحليلية بنسبة 22.4% ثم الصحفي بنسبة 18.9% فالمواطن العادي بنسبة 10.6% فالطبيب بنسبة 10% ثم الوزير الحالي بنسبة 9.1% فالفنان بنسبة 7.3% بينما جاء في المرتبة الأخيرة المسئول بحزب معارض بنسبة 2.9% من إجمالي زمن البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية، ويلاحظ أن أعلى نسبة للمسئول بالحكومة جاء في برنامج" العاشرة مساءاً " 27.7%.. وكذلك أعلى نسبة مسئول بحزب معارض بنسبة 6.2% في نفس البرنامج، بينما قلت نسبة المعارضة في برنامج   "البيت بيتك" بنسبة 2.5% وربما يرتبط ذلك بملكية القنوات الحكومية والخاصة وتأثير ذلك على طبيعة البرنامج، حيث تهدف القنوات الحكومية عرض السياسات الحكومية والجهود التي تبذلها الدولة لحل المشكلات القائمة والتي يتم عرضها من خلال البرامج.

- وباستخدام اختبار كا2 كما في الجدول السابق يتبين وجود علاقة إرتباط دالة إحصائياً بين البرامج الحوارية وتخصصات (مسئول حكومي، صحفي، طبيب، وزير حالي، فنان، أستاذ جامعي، برلماني، رياضي) وأظهر معامل التوافق ضعف شدة هذه العلاقة، وبإستخدام نفس الإختبار يتبين عدم وجود علاقة إحصائية بين البرامج الحوارية محل الدراسة وباقي التخصصات حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة قيماً غير دالة إحصائياً عند مستوى معنوية أكبر من 0.05%.

6- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في جنسية ضيوف البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي رقم (9) الفروق بين جنسية ضيوف البرامج عينة الدراسة.

جدول رقم (9)

الفروق بين البرامج الحوارية في جنسية ضيوف البرامج

البرنامج

نوع الضيوف

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2 المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

مصري

114

95

216

97.3

167

94.4

497

95.8

12.910

4

0.012

0.156

عربي

6

5

2

0.9

10

5.6

18

3.5

أجنبي

-

-

4

1.8

-

-

4

0.8

المجموع

120

222

177

519

يتضح من بيانات الجدول السابق إستحواذ المصريين على أعلى نسبة بين ضيوف البرامج بنسبة 95.8% وبفارق كبير وهي نتيجة طبيعية نظراً لكون البرامج الثلاثة مصرية ثم الضيوف العرب وبفارق كبير بنسبة 3.5% والضيوف الأجانب بنسبة ضئيلة بلغت 0.8% في برنامج "القاهرة اليوم" حيث استضاف بعض الخبراء الأجانب للتحدث عن إكتشاف الخلايا الجذعية كعلاج لمرضى السكر وباستخدام كا2 تبين وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين البرامج الحوارية محل الدراسة وجنسية ضيوف البرامج الحوارية، حيث كانت قيمة كا2 المحسوبة 12.910 عن درجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.05) وأظهر معامل التوافق ضعف شدة هذه العلاقة حيث بلغت 0.156

7- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في نوع الاتجاهات النقابية والحزبية للضيوف:

يوضح الجدول التالي الفروق بين البرامج الحوارية وفقاً للإتجاهات النقابية والحزبية للضيوف.

جدول رقم (10)

الفروق بين البرامج الحوارية وفقاً لنوع الاتجاهات النقابية والحزبية للضيوف

البرنامج

الاتجاهات النقابيـة

والحزبية للضيوف

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2 المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

اتجاهات واحدة

23

19.2

88

39.6

84

47.5

195

37.6

45.930

6

0.000

0.285

اتجاهات متقاربة

42

35

61

27.5

41

23.2

144

27.7

اتجاهات مختلفة

19

15.8

52

23.4

22

12.4

93

17.9

اتجاهات متعارضة

36

30

21

9.5

30

16.9

87

16.8

المجموع

120

222

177

519

- تظهر نتائج الجدول السابق أن ضيوف البرامج الحوارية عينة الدراسة كانت لهم اتجاهات نقابية وحزبية واحدة نحو القضايا والموضوعات التي تثيرها البرامج بنسبة 37.6%، بينما كانت هذه الاتجاهات متقاربة بنسبة 27.7% وذلك لأن أغلب البرامج الحوارية تثير نفس القضايا والمشكلات اليومية في نفس اليوم على كل البرامج من خلال نفس المسئولين والمتخصصين وشهود العيان مثل الإعتداء الصهيوني على غزة والخلاف الفلسطيني بين فتح وحماس والتظاهرات أمام نقابة الصحفيين والمحامين وهجرة الشباب الغير شرعية وتقاعس الدولة في حل مشكلة البطالة، وكذا ختان الإناث ووفاة الطفلة بدور، وأيضاً غلاء الأسعار وتدني الأجور، والكادر الخاص للأطباء، وأزمة إحتراف الحضري، وإحتكار أسواق الحديد، وغلاء أسعار مواد البناء وأزمة رغيف العيش، وإرتفاع أسعار السولار، وغيرها والدور الحكومي في التعامل مع تلك القضايا فجاءت أغلب الإتجاهات واحدة أو متقاربة إلى حد كبير، وجاءت مختلفة بنسبة 17.9%، وظهرت متعارضة بنسبة 16.8%. وهي نتيجة يمكن ردها إلى تنوع ملكية القنوات التي تبث هذه البرامج، وهو ما أنتج تباين في الرؤى والاتجاهات بين ضيوف هذه البرامج حتى وإن تقاربت بنسبة 37.6%.

- كما تظهر نتائج الجدول السابق هذا الاختلاف والتباين بين إتجاهات الضيوف في كل برنامج من البرامج الثلاثة كل على حدة.

- وأكد إختبار كا2 المحسوبة وجود علاقة اإرتباط دالة إحصائياً بين متغير إتجاهات الضيوف داخل البرامج الحوارية عينة الدراسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 45.930 بدرجة حرية (6) عند مستوى معنوية (0.000) وأظهر معامل التوافق ضعف شدة هذه العلاقة حيث بلغت شدته 0.285

8- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في الصفة الرسمية للضيوف:

يوضح الجدول التالي رقم (11) الفروق بين البرامج الحوارية وفقاً للصفة الرسمية للضيوف.

 

 

 

جدول رقم (11)

الفروق بين البرامج الحوارية وفقاً للصفة الرسمية للضيوف

              البرنامج

الصفة الرسمية للضيف

البيت بيتك

ن=120

القاهرة اليوم

ن=222

العاشرة مساء

ن=177

المجموع

ن=519

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

حكومي حالي

56

46.7

122

55

109

61.6

287

55.3

6.455

2

0.040

0.111

ضيف عادي

45

37.5

61

27.5

35

19.8

141

27.2

11.375

2

0.003

0.146

حكومي سابق

19

15.8

37

16.7

26

14.7

82

15.8

0.290

2

0.865

-

منتمي لحزب معارض

9

7.5

3

1.4

15

8.5

27

5.2

11.803

2

0.003

0.149

- يتضح من بيانات الجدول السابق تنوع الصفة الرسمية لضيوف البرامج الحوارية عينة الدراسة على الرغم من زيادة نسبة الضيوف الذين ينتمون لوظائف حكومية والتي بلغت 55.3%، يليهم الضيوف من المواطنين العاديين ذوي الصلة بالقضايا والموضوعات التي تتناولها البرامج بنسبة بلغت 27.2%، ثم الضيوف من أصحاب الوظائف الحكومية السابقة بنسبة 15.8%، الذين يكونوا أكثر حرية في إبداء أرائهم تجاه القضايا المختلفة ، وأخيراً جاء الضيوف الذين ينتمون لأحزاب معارضة بنسبة 5.2%. والذين يظهروا الأداء الحكومي دائماً بصورة سلبية

- وأظهر اختبار كا2 المحسوبة وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الضيوف الذين ينتمون للحكومة الحالية والبرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 6.455 بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية 0.040 وجاءت تلك العلاقة ضعيفة كما أظهرها معامل التوافق 0.111، كما وجدت نفس العلاقة بين المنتمين لحزب معارض والبرامج محل الدراسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 11.803 بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية 0.003 وهي علاقة ضعيفة الشدة حيث بلغ معامل التوافق 0.149، وكذلك وجدت هذه العلاقة بين الضيوف العاديين والبرامج محل الدراسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 11.375 عند درجة حرية (2) ومستوى معنوية 0.003 وأظهر معامل التوافق ضعف شدة هذه العلاقة 0.146

بينما أظهر نفس الإختبار عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين متغير الضيوف المنتمين للحكومات السابقة والبرامج محل الدارسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 0.290 عند درجة حرية (2).

9-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في نوع الأداء الحكومي كما تعكسه البرامج الحوارية:

جدول رقم (12)

الفروق بين البرامج الحوارية في نوع الأداء الحكومي كما تعكسه البرامج الحوارية

       البرنامج

الأداء الحكومي

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

سلبي جداً

6

4.7

40

16.9

26

12.7

72

12.7

49.615

8

0.000

0.373

سلبي

11

8.7

69

29.1

59

28.9

139

24.5

محايد

37

29.1

63

26.6

54

26.5

154

27.1

إيجابي

40

31.5

36

15.2

40

19.6

116

20.4

إيجابي جداً

33

26

29

12.2

25

12.3

87

15.3

المجموع

127

237

204

568

شكل رقم (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- يتضح من بيانات الجدول السابق والشكل رقم (1) فيما يتعلق بالاتجاه العام لفقرات البرامج الثلاثة محل الدراسة نحو الأداء الحكومي أن هذا الاتجاه جاء محايداً بنسبة (27.1%) ، وجاء سلبي بنسبة (24.5%)  بينما جاء إيجابي بنسبة 20.4% وهي نتائج تبين أن الاختلاف  في الاتجاه جاء بدرجات متقاربة بين  فئات المقياس وهو ما يظهر قدرا معقولا من حرية الرأي خلال الحوارات التي تمت في هذه البرامج ، كما يتضح من بيانات الجدول السابق الاختلاف بين القنوات الحكومية والخاصة نحو الأداء الحكومي وفقاً لنوع الملكية فبينما اتفق كل من برنامجي القاهرة اليوم والعاشرة مساء أن الإداء الحكومي سلبي بنسبة 29.1 % ، 28.9% علي التوالي أظهر برنامج البيت بيتك أن الإداء الحكومي إيجابي بنسبة 31.5% مقابل إيجابي بنسبة 19.6% ، 15.2% لبرنامجي العاشرة مساء ، والقاهرة اليوم علي التوالي، كما تبين أن برنامج "القاهرة اليوم" أكثر البرامج نقداً للأداء الحكومي حيث أظهر هذا الأداء سلبي بنسبة 29.6%، وسلبي جداً بنسبة 16.9% من إجمالي فقرات البرنامج مقارنة بالبرامج الأخرى عينة الدراسة،  وأكد اختبار كا2 المحسوبة وجود علاقة ارتباط دالة إحصائيا بين متغيري الاتجاه نحو أداء الحكومة والبرامج محل الدراسة  ، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (490615) عند درجة حرية (8) ومستوي معنوية (0.000) ، وأظهر معامل  التوافق أن شدة هذه العلاقة متوسطة حيث بلغت قيمة هذا المعامل (0.373) .  

10-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في مدى وجود انتقادات موجهة للآداء الحكومي:

يوضح الجدول التالي رقم (13) الفروق من البرامج الحوارية في مدى وجود انتقادات موجهة للأداء الحكومي .  

جدول رقم (13)

الفروق بين البرامج الحوارية في مدى وجود انتقادات موجهة للآداء الحكومي

             البرنامج

مدى وجود النقد

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

يوجد

83

65.4

166

70

139

68.1

388

68.3

0.287

2

0.866

لا يوجد

44

34.6

71

29.9

65

31.9

180

31.7

المجموع

127

237

204

568

تكشف بيانات الجدول السابق عن مدي وجود إنتقادات موجهة للآداء الحكومي في فقرات البرامج الحوارية محل الدراسة بنسبة عالية بلغت 68.3% مقابل 31.7% لعدم وجود إنتقادات وهي نتيجة تظهر إرتفاع درجة الديموقراطية وحرية الرأي في هذه البرامج وهي قد تعود إلى موافقة الحكومة على وجود هذه الحرية في برامج الـ Talk show كنوع من التنفيس عن القضايا والمشكلات اليومية خوفاً من حدوث إعتصامات وإضرابات كما حدث بمدينة المحلة الكبرى، كما يتضح أن أقل البرامج نقداً للحكومة برنامج (البيت بيتك) لأنه يذاع على القناة الثانية ويعاد على الفضائية المصرية كقناة حكومية.

11- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في نوع الانتقادات الموجهة للحكومة في البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي رقم (14) الفروق بين البرامج الحوارية في الانتقادات الموجهة للحكومة.

 

جدول رقم (14)

الفروق بين البرامج الحوارية في نوع الانتقادات الموجهة للحكومة في البرامج الحوارية

               البرنامج

نوع الانتقادات

البيت بيتك

ن=83

القاهرة اليوم

ن=160

العاشرة مساء

ن=139

المجموع

ن=382

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

الحكومة تتعامل بسلبية شديدة مع القضايا

27

32.5

21

13.1

52

37.4

100

26.2

24.914

2

0.000

0.247

الفساد في استغلال السلطة

10

12

42

26.3

32

23

84

22

6.561

2

0.038

0.130

الحكومة تصدر قوانين ظالمة

21

25.3

34

21.3

24

17.3

79

20.7

2.100

2

0.350

-

الحكومة تعبر عن مصالح فئة معينة

16

19.3

28

17.5

23

16.5

67

17.5

0.268

2

0.875

-

الحكومة تهدر أموالاً في مشروعات غير مجدية

3

3.6

24

15

4

2.9

31

8.1

-

-

-

-

الفتاوى غير الصحيحة

3

3.6

19

11.9

6

4.3

28

7.3

8.411

2

0.015

0.147

الرشاوى لنواب الحكومة

4

4.8

5

3.1

-

-

9

2.4

-

-

-

-

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن أبرز الانتقادات الموجهة للحكومة في البرامج الحوارية عينة الدراسة كانت "الحكومة تتعامل بسلبية" في كثير من المشكلات بنسبة 26.2%، تلتها "الفساد في استغلال السلطة" بنسبة 22%، ثم "الحكومة تصدر قوانين ظالمة بنسبة 20.7%، تلتها "الحكومة تعبر عن مصالح فئة معينة" بنسبة 17.5%، وجاء في المرتبة الأخيرة "الانتقادات والرشاوي لنواب الحكومة" بنسبة 2.4%،  وتجسد هذه النتائج الإحساس بسلبية الحكومة في التعامل مع فئات الشعب المصري وانتشار صور الفساد في القطاع الحكومي واستغلال سلطتها في استصدار قوانين ظالمة ولمصلحة فئات معينة من المجتمع. وأكد اختبار كا2 وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين انتقاد "الحكومة لا يعنيها سوى التعامل بسلبية" وبين البرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 24.914 بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.000)، وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة حيث بلغ (0.247)، كما وجدت نفس العلاقة بين انتقاد "الفساد في استغلال السلطة" وبين البرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة 6.561 بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية 0.038، وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة حيث بلغ 0.130. وتأكدت نفس العلاقة بين انتقاد "الفتاوى غير الصحيحة" وبين البرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (8.411) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية 0.015، وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة حيث بلغت 0.147. في حين تأكد عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين انتقاد "الحكومة تعبر عن مصالح فئة معينة" وبين البرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (0.268) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.875)، كذلك انتفى وجود تلك العلاقة بين انتقاد "الحكومة تصدر قوانين ظالمة" وبين البرامج محل الدراسة" حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (2.100) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.350).

12-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في أسلوب تناولها للقضايا

يوضح الجدول التالي رقم (15) الفروق بين البرامج عينة الدراسة في مدى تناولها للقضايا داخل البرامج.

جدول رقم (15)

الفروق بين البرامج الحوارية في اسلوب التناول  للقضايا والموضوعات بالبرامج

البرنامج

إسلوب التناول

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

مباشر

122

96.1

206

86.9

189

92.6

517

91

9.488

2

0.009

0.128

غير مباشر

5

3.9

31

13.1

15

7.4

51

9

المجموع

127

237

204

568

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن تناول البرامج للموضوعات جاء بطريقة مباشرة في المرتبة الأولى بنسبة 91%، في حين جاء التناول بصورة غير مباشرة في المرتبة الثانية وبفارق كبير بنسبة 9%، وتشير هذه النتيجة إلى قوة البرامج الحوارية عينة الدراسة في الصراحة في تناول القضايا فيما يرتبط بتقييم الأداء الحكومي الذي تعكسه البرامج الحوارية الثلاث عينة الدراسة. وباستخدام اختبار كا2 وجدت علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مدى التناول المباشر وغير المباشر وبين البرامج محل الدراسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (9.488) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.009)، وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة الشدة حيث بلغ (0.128).

13- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في أساليب تشكيل الرأي العام.

يوضح الجدول التالي الفروق بين البرامج الحوارية عينة الدراسة على النحو التالي:

 

جدول رقم (16)

الفروق بين البرامج الحوارية في أساليب تشكيل الرأي العام المستخدمة في البرامج

               البرنامج

أساليب تشكيل

الرأي العــام

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

نقل الآراء ووجهات النظر من الصفوة إلى الجمهور

34

26.8

90

38

65

31.9

189

33.3

44.835

6

0.000

0.270

إثارة القضية دون تقديم حلول لها

47

37

55

32.2

46

22.5

148

26.1

نقل الآراء ووجهات النظر من الجمهور إلى الصفوة

10

7.9

51

21.5

68

33.3

129

22.7

طرح القضية والآراء ووجهات النظر المختلفة بشأنها

36

28.3

41

17.3

25

12.3

102

18

المجموع

127

237

204

568

شكل رقم (2)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- تشير بيانات الجدول السابق من الشكل رقم (2) إلى أن تقل الآراء ووجهات النظر من الصفوة على الجمهور جاءت في مقدمة أساليب تشكيل الرأي العام في البرامج الحوارية عينة الدراسة بنسبة 33.3% تلاها أسلوب "إثارة القضية دون تقديم حلول لها" بنسبة 26.1%، ثم أسلوب "نقل الآراء ووجهات النظر من الجمهور إلى الصفوة" بنسبة 22.7%، وأخيراً أسلوب "طرح القضية والآراء ووجهات النظر المختلفة بشأنها" بنسبة 18%. ويلاحظ سيطرة أسلوب نقل الآراء ووجهات النظر من الصفوة إلى الجمهور للرد على كل ما يثار بصفة يومية من مشكلات وقضايا من خلال البرامج الحوارية.

- ومن خلال اختبار كا2 أتضح وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب تشكيل الرأي العام المستخدمة وبين البرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (44.835) بدرجة حرية (6) ومستوى معنوية (0.000)، وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة حيث بلغ (0.270).

14-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في نوع القضايا المطروحة:

يوضح الجدول التالي رقم (17) الفروق بين البرامج الحوارية في نوع القضايا المطروحة.

جدول رقم (17)

الفروق بين البرامج الحوارية في نوع القضايا المطروحة

            البرنامج

أنواع القضايا

البيت بيتك

ن=127

القاهرة اليوم

ن=237

العاشرة مساء

ن=204

المجموع

ن=568

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

قضايا سياسية

5

3.9

66

27.8

51

25

122

21.5

30.372

2

0.000

0.225

قضايا اقتصادية

35

27.6

72

30.4

69

33.8

176

31

1.506

2

0.471

-

قضايا اجتماعية

46

36.2

58

24.5

52

25.5

156

27.5

6.352

2

0.042

0.105

قضايا فنية

6

4.7

13

5.5

7

3.4

26

4.6

1.067

2

0.587

-

قضايا دينية

10

7.9

9

3.8

7

3.4

26

4.6

4.103

2

0.129

-

قضايا رياضية

14

11

28

11.8

12

5.9

54

9.5

4.921

2

0.085

-

حوادث

10

7.9

12

5.1

7

3.4

29

5.1

3.190

2

0.203

-

قضايا صحية

3

2.4

10

4.2

9

4.4

22

3.9

1.014

2

0.602

-

قضايا علمية

-

-

1

0.4

-

-

1

0.2

-

-

-

-

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن القضايا الاقتصادية جاءت في المرتبة الأولى للقضايا المطروحة في البرامج محل الدراسة بنسبة 31% وكان من أهمها غلاء الأسعار ونقص الأجور، وأزمة رغيف العيش والكادر الخاص للأطباء ، تليها القضايا الاجتماعية بنسبة 27.5% ومنها الفساد والتجاوزات الأخلاقية والإهمال في أداء الوظائف، ثم القضايا السياسية بنسبة 21.5%، كالاعتداءات الإسرائيلية الوحشية على غزة تليها القضايا الرياضية بنسبة 9.5% وكان أبرزها أزمة احتراف الحضري، ثم الحوادث بنسبة (5.1%)، ثم كل من القضايا الفنية والدينية بالتساوي بنسبة (4.6%) لكل منهما، ثم القضايا الصحية بنسبة (3.9%)، وفي النهاية القضايا العلمية بنسبة (0.2%) ويأتي هذا الترتيب منطقياً حيث تتصدر مشكلات المواطنين الاقتصادية في ظل غلاء المعيشة وانخفاض الأجور، ثم القضايا الاجتماعية المترتبة على هذه الأوضاع الاقتصادية كالفساد والرشوة والاحتيال والتهرب الضريبي وغيرها. وتتقارب هذه النتائج مع نتائج العديد من الدراسات السابقة في وجود اختلافات تبين اهتمامات البرامج الحوارية في القنوات الحكومية والخاصة في تناولها للقضايا المختلفة.

وباستخدام اختبار كا2 تبين وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين القضايا السياسية والبرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (30.372) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.000) وأظهر معامل التوافق ضعف العلاقة حيث بلغ (0.225)، ووجدت نفس العلاقة بين القضايا الاجتماعية وبين البرامج محل الدراسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (6.352) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.042) وأظهر معامل التوافق ضعف العلاقة حيث بلغ (0.105). في حين لم يثبت وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين بقية القضايا والبرامج محل الدراسة.

15- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في القضايا والموضوعات التي عالجتها البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي رقم (18) الفروق بين البرامج في تناولها للقضايا والموضوعات.

 

جدول رقم (18)

الفروق بين البرامج الحوارية في القضايا والموضوعات التي عالجتها البرامج الحوارية

               البرنامج

القضايا والموضوعات

البيت بيتك

ن=127

القاهرة اليوم

ن=237

العاشرة مساء

ن=204

المجموع

ن=568

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

التجاوزات غير الأخلاقية

13

10.2

28

11.8

40

19.6

81

14.3

7.613

2

0.022

0.115

الإهمال في أداء الوظائف

20

15.7

41

17.3

19

9.3

80

14.1

6.152

2

0.046

0.104

مشكلة غزة وفلسطين

5

3.9

21

8.9

31

15.2

57

10

11.612

2

0.003

0.142

غلاء الأسعار ونقص الأجور

22

17.3

17

7.2

13

6.4

52

9.2

13.206

2

0.001

0.151

حالات إنسانية

1

0.8

27

11.4

21

10.3

49

8.6

12.921

2

0.002

0.149

الكادر الخاص للأطباء

1

0.8

18

7.6

20

9.8

39

6.9

10.289

2

0.006

0.133

قضايا تعليمية

6

4.7

18

7.6

6

2.9

30

5.3

4.848

2

0.089

-

أزمة رغيف العيش

8

6.3

18

7.6

3

1.5

29

5.1

8.968

2

0.011

0.125

قضايا علمية

8

6.3

16

6.8

4

1.8

28

5

7.615

2

0.022

0.115

قضايا صحية

7

5.5

12

5.1

7

3.4

26

4.6

0.995

2

0.608

-

فوز منتخب مصر الكروي بكأس الأمم

2

1.6

13

5.5

10

4.9

25

4.4

3.195

2

0.202

0

أزمة احتراف كرة القدم

10

7.9

9

3.8

4

2

23

4.1

8.318

2

0.016

0.120

أزمة المواصلات

4

3.1

9

3.8

3

1.5

16

2.8

-

-

-

-

أزمة الإسكان

6

4.7

4

1.7

2

1

12

2.1

-

-

-

-

التهرب الضريبي

1

0.8

2

0.8

6

2.9

9

1.6

-

-

-

-

التجاوزات في بيع أراضي الدولة

-

-

6

2.5

2

1

8

1.4

-

-

-

-

الإساءة إلى الرسول محمد (ص)

4

3.1

1

0.4

2

1

7

1.2

-

-

-

-

قضايا المرأة

2

1.6

5

2.1

-

-

7

1.2

-

-

-

-

الهجرة غير الشرعية

2

1.6

2

0.8

2

1

6

1.1

-

-

-

-

تلوث البيئة

2

1.6

3

1.2

1

0.5

6

1.1

-

-

-

-

انتخابات طلبة الجامعات

-

-

1

0.4

4

2

5

0.9

-

-

-

-

أزمة المعتمرين

1

0.8

1

0.4

2

1

4

0.7

-

-

-

-

قضايا فنية

4

3.1

-

-

-

-

4

0.7

-

-

-

-

قضايا دينية

1

0.8

-

-

2

1

3

0.5

-

-

-

-

قضية توريث الحكم

-

-

-

-

2

1

2

0.4

-

-

-

-

أزمة البورصة

-

-

2

0.8

-

-

2

0.4

-

-

-

-

الاعتصامات

-

-

1

0.4

-

-

1

0.2

-

-

-

-

أزمة العقارات

-

-

1

0.4

-

-

1

0.2

-

-

-

-

قضية أيمن نور

-

-

-

-

1

0.5

1

0.2

-

-

-

-

انتخابات الحزب الوطني

-

-

-

-

1

0.5

1

0.2

-

-

-

-

وفاة الفريق صبري أبو طالب

-

-

-

-

1

0.5

1

0.2

-

-

-

-

الوحدة بين مصر وسوريا

-

-

-

-

1

0.5

1

0.2

-

-

-

-

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن قضية التجاوزات غير الأخلاقية جاءت في مقدمة القضايا والموضوعات التي عالجنها البرامج الحوارية محل الدراسة بنسبة 14.3% تلاها الإهمال في أداء الوظائف بنسبة 14.1% ثم القضية الفلسطينية ممثلة في أحداث غزة والتجاوزات والاعتداءات الإسرائيلية بنسبة 10% ثم غلاء الأسعار ونقص الأجور بنسبة 9.2% فالكادر الخاص للأطباء بنسبة 6.9% وباستخدام اختبار كا2 تبين وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين البرامج الحوارية محل الدراسة والموضوعات والقضايا التالية:

التجاوزات غير الأخلاقية والإهمال في أداء الوظائف، والقضية الفلسطينية والاعتداء على غزة ثم غلاء الأسعار ونقص الأجور، والكادر الخاص بالأطباء فأزمة رغيف العيش، ثم أزمة احتراف لاعبي كرة القدم.

16- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في مدى أهمية القضايا :-

يوضح الجدول التالي رقم (19) الفروق بين البرامج الحوارية في مدى أهمية القضايا التي عالجتها البرامج الحوارية عينة الدراسة التحليلية.

جدول رقم (19)

الفروق بين البرامج الحوارية في مدى أهمية القضايا

             البرنامج

مدى أهمية القضايا

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

هامة جداً

81

63.8

199

84

152

74.5

432

76.1

20.995

4

0.000

0.189

متوسطة الأهمية

35

27.6

33

13.9

38

18.6

106

18.7

عادية

11

8.7

5

2.1

14

6.9

30

5.3

المجموع

127

237

204

568

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن أغلب القضايا التي تم مناقشتها في البرامج الحوارية هي قضايا هامة جداً  حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 76.1%، تلتها القضايا العادية بنسبة 5.3%، وتشير هذه النتيجة إلى أن البرامج الحوارية محل الدراسة تركز على أكثر القضايا أهمية لجذب انتباه الجمهور من خلال معالجة أهم قضاياه الحياتية ومنها مناقشة العديد من التجاوزات الأخلاقية وانتشار الفساد وارتفاع الأسعار وخاصة ارتفاع سعر حديد البناء واحتكار البعض له، وكذلك إضرابات الموظفين والعمال وغيرها.

- وباستخدام اختبار كا2 تبين وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مدى أهمية القضايا وبين البرامج الحوارية عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (20.995) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.000)، وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة حيث بلغت (0.189).

17- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في اللغة المستخدمة في البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي رقم (20) الفروق بين البرامج الحوارية في اللغة المستخدمة في البرامج.

جدول رقم (20)

الفروق بين البرامج الحوارية في اللغة المستخدمة في البرامج الحوارية

               البرنامج

اللغة المستخدمة

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

فصحى العصر

13

10.2

115

48.5

90

44.1

218

38.4

123.01

8

0.000

0.422

عامية المثقفين

42

33.1

47

19.8

48

23.5

137

24.1

عامية المتنورين

59

46.5

15

6.3

38

18.6

112

19.7

الفصحى

12

9.4

57

24.1

28

13.7

97

17.1

 مصطلحات أجنبية

1

0.8

3

1.3

-

-

4

0.7

المجموع

127

237

204

568

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن لغة فصحى العصر كانت الغالبة على البرامج الحوارية محل الدراسة، حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة 38.4%، تلتها "عامية المثقفين" بنسبة 24.1%، ثم "عامية المتنورين" بنسبة 19.7%، ولم تستخدم "مصطلحات أجنبية" إلا بنسبة ضئيلة بلغت 0.7% وتشير هذه النتيجة إلى التزام البرامج الحوارية بقدر كبير بفصحى العصر.

- وقد تفوق برنامجي "القاهرة اليوم" و"العاشرة مساء" على التوالي على "البيت بيتك" في الالتزام بفصحى العصر حيث كانت النسب على التوالي 48.5%، 44.1%، 10.2%، في حين تفوق "البيت بيتك" على العاشرة مساء والقاهرة اليوم في الالتزام بعامية المثقفين وكانت النسب على التوالي 33.1%، 23.5%، 19.8%.

- ومن خلال اختبار كا2 أتضح وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اللغة المستخدمة في البرامج وبين البرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (123.01) بدرجة حرية (8) ومستوى معنوية (0.000)، وأظهر معامل التوافق أن العلاقة متوسطة حيث بلغ (0.422).

18-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في نوع الاستمالات المستخدمة في البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي رقم (21) الفروق بين البرامج في نوع الاستمالات المستخدمة في البرامج الحوارية.

جدول رقم (21)

الفروق بين البرامج الحوارية في نوع الاستمالات المستخدمة في البرامج

           البرنامج

نوع الاستمالات

البيت بيتك

ن=127

القاهرة اليوم

ن=237

العاشرة مساء

ن=204

المجموع

ن=568

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

استمالات عقلانية

117

92.1

181

76.4

184

90.2

482

84.9

23.031

2

0.000

0.197

استمالات عاطفية

19

15

69

29.1

26

12.7

114

20.1

20.973

2

0.000

0.189

التخويف

1

0.8

2

0.8

-

-

3

0.5

-

-

-

-

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن الاستمالات العقلانية جاءت في مقدمة أنواع الاستمالات المستخدمة في البرامج الحوارية محل الدراسة بنسبة 84.9%، تلتها الاستمالات العاطفية بنسبة 20.1%، وأخيراً استمالات التخويف بنسبة 0.5%.

- وأظهر اختبار كا2 وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الاستمالات العقلانية والبرامج محل الدراسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (23.031) عند درجة حرية=2، ومستوى معنوية (0.000) وأظهر معامل التوافق ضعف شدة هذه العلاقة حيث بلغ (0.197). كما ثبتت نفس العلاقة مع الاستمالات العاطفية حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (10.973) بدرجة حرية=2، ومستوى معنوية (0.000) وأظهر معامل التوافق ضعف شدة هذه العلاقة حيث بلغ (0.189). في حين لم يثبت وجود علاقة ارتباط مع استمالات التخويف.

19-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في أساليب الإقناع المستخدمة:

يوضح الجدول التالي الفروق بين البرامج الحوارية في أساليب الإقناع المستخدمة

جدول رقم (22)

الفروق بين البرامج الحوارية في أساليب الإقناع المستخدمة

               البرنامج

أساليب الإقناع

البيت بيتك

ن=127

القاهرة اليوم

ن=237

العاشرة مساء

ن=204

المجموع

ن=568

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

أساليب منطقية

أدلة وبراهين

14

11

64

27

65

31.9

143

25.2

18.766

2

0.000

0.179

وقائع معينة

58

45.7

52

21.9

64

31.4

174

30.6

21.992

2

0.000

0.193

تسلسل منطقي للأحداث

10

7.9

16

6.8

22

10.8

48

8.5

2.375

2

0.305

-

أمثلة واقعية

14

11

40

16.9

21

10.3

75

13.2

4.825

2

0.090

-

إيجابيات وسلبيات

18

14.2

20

8.4

12

5.9

50

8.8

6.769

2

0.034

0.019

حقائق وأرقام

12

9.4

19

8

9

4.4

40

7

3.624

2

0.163

-

أساليب عاطفية

التحيز

-

-

6

2.5

1

0.5

7

1.2

-

-

-

-

التعميم

-

-

14

5.9

4

2

18

3.2

-

-

-

-

التطرف في الترغيب أو الترهيب

1

0.8

16

6.8

13

6.4

30

5.3

6.636

2

0.036

0.107

التركيز على النواحي العاطفية

8

6.3

40

16.9

18

8.8

66

11.6

11.434

2

0.003

0.140

- تشير بيانات الجدول السابق إلى احتلال أسلوب "سرد وقائع معينة" -كأحد الأساليب المنطقية- المستخدمة في الإقناع في البرامج محل الدراسة بنسبة 30.6%، يليه أسلوب "تقديم أدلة وبراهين" بنسبة 25.2%، ثم "أمثلة واقعية مما يحدث في الحياة اليومية" بنسبة 13.2%، ثم "التركيز على النواحي العاطفية" بنسبة 11.6% ويلاحظ اعتماد البرامج الحوارية محل الدراسة على الأساليب المنطقية بشكل يفوق الأساليب العاطفية، حيث إن الأساليب المنطقية أقرب إلى الإقناع بخلاف الأساليب العاطفية التي تثير العواطف دون وجود الأسانيد الفعلية. وباستخدام اختبار كا2 أتضح وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين البرامج الحوارية محل الدراسة وبين كل من: أسلوب "أدلة وبراهين" ، وأسلوب "وقائع معينة"، وأسلوب "إيجابيات وسلبيات" ، وأسلوب "التطرف في الترغيب أو الترهيب"، وأسلوب "التركيز على النواحي العاطفية" ، في حين لم يتأكد وجود علاقة ارتباط دالة إحصائية بين البرامج الحوارية محل الدراسة وأساليب: "تسلل منطقي للأحداث"، "أمثلة واقعية"، "حقائق وأرقام"، حيث بلغ مستوى المعنوية قيماً أكبر من 0.05.

20-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في مدى مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي رقم (23) الفروق بين البرامج الحوارية في مدى مشاركة الجمهور في فقراتها.

جدول رقم (23)

الفروق بين البرامج الحوارية في مدى مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية

           البرنامج

مدى المشاركة

البيت بيتك

القاهرة اليوم

العاشرة مساء

المجموع

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

يشارك

69

54.3

128

54

144

70.6

341

60

14.779

2

0.001

0.159

لا يشارك

58

45.7

109

46

60

29.4

227

40

المجموع

127

237

204

568

- تشير بيانات الجدول السابق إلى ارتفاع نسبة مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية عينة الدراسة بنسبة 60%، في حين جاءت نسبة عدم مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية عينة الدراسة في المرتبة الثانية بنسبة 40%، وجاء برنامج العاشرة مساءاً في مقدمة البرامج التي تسمح بنسبة عالية من مشاركة الجمهور في فقراتها بنسبة 70.6% من إجمالي فقرات البرنامج،  ويلاحظ ارتفاع مشاركة الجمهور في حلقات البرامج عينة الدراسة هي الصيغة الغالبة على البرامج الحوارية التي تتناول واقع الحياة اليومية للجمهور والدولة وهو ما يتطلب إتاحة الفرصة لمشاركة الجمهور وإبداء الرأي فيها.

- وباستخدام اختبار كا2 أتضح وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مدى المشاركة في البرامج وبين البرامج عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (14.779) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.001)، وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة حيث بلغ (0.159).

21-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في أساليب مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي رقم (24) الفروق بين البرامج الحوارية في أساليب مشاركة الجمهور بالبرامج.

جدول رقم (24)

الفروق بين البرامج الحوارية في أساليب مشاركة الجمهور في البرامج

               البرنامج

أساليب مشاركة الجمهور

البيت بيتك

ن=69

القاهرة اليوم

ن=128

العاشرة مساء

ن=144

المجموع

ن=341

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

اتصالات هاتفية

32

46.4

73

57

50

34.7

155

45.5

13.632

2

0.001

0.196

لقاءات خارج الأستوديو

21

30.4

33

25.8

76

52.8

130

38.1

23.104

2

0.000

0.252

لقاءات داخل الأستوديو

17

24.6

24

18.8

21

14.6

62

18.2

3.214

2

0.200

-

SMS

3

4.3

5

3.9

2

1.4

10

2.9

-

-

-

-

خطابات بريدية

-

-

-

-

2

1.4

2

0.6

-

-

-

-

E. Mail

-

-

1

0.8

-

-

1

0.3

-

-

-

-

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن "الاتصالات الهاتفية"  جاءت في المرتبة الأولى لأساليب مشاركة الجمهور في البرامج محل الدراسة بنسبة 45.5%، يليها "لقاءات خارج الأستوديو" بنسبة 38.1%، ثم "لقاءات داخل الأستوديو" بنسبة 18.2%، ثم "SMS" بنسبة 2.9%، يليها "خطابات بريدية" بنسبة 0.6%، وأخيراً البريد الإلكتروني بنسبة 0.3%، ويلاحظ أن الاتصالات الهاتفية هي أقرب الوسائل للمشاركة شبه المباشرة من جانب الجمهور في البرامج لطرح وجهة نظره أو قضيته.

- وباستخدام اختبار كا2 أتضح وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الاتصالات الهاتفية وبين البرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (13.632) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.001) وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة حيث بلغ (0.196)، واتضحت نفس العلاقة بين لقاءات خارج الأستوديو وبين البرامج، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (23.104) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.000) وأظهر معامل التوافق أن العلاقة ضعيفة، حيث بلغ (0.252)، في حين اتضح عدم وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين لقاءات داخل الأستوديو وبين البرامج حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (3.214) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.200).

22- الفروق بين البرامج عينة الدراسة في أشكال تحرير فقرات البرامج الحوارية:

يوضح الجدول التالي  رقم (25) الفروق بين البرامج الحوارية في أشكال التحرير.

جدول رقم (25)

الفروق بين البرامج الحوارية في أشكال تحرير فقرات البرامج

           البرنامج

أشكال التحرير

البيت بيتك

ن=127

القاهرة اليوم

ن=237

العاشرة مساء

ن=204

المجموع

ن=568

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

حوار

55

43.3

126

53.2

68

33.3

249

43.8

17.531

2

0.000

0.173

تقرير إخباري

37

29.1

54

22.8

78

38.2

169

29.8

12.521

2

0.002

0.147

حديث مباشر

9

7.1

38

16

41

20.1

88

15.5

10.212

2

0.006

0.133

خبر

21

16.5

31

13.1

13

6.4

65

11.4

9.052

2

0.011

0.125

تحقيق

14

11

7

3

10

4.9

31

5.5

10.627

2

0.005

0.136

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن الحوار جاء في المرتبة الأولى لأشكال التحرير في البرامج محل الدراسة بنسبة 43.8%، يليها "التقرير الإخباري للمراسلين" بنسبة 29.8%، ثم الحديث المباشر بنسبة 15.5% ويستخدم هذا القالب في مقدمة البرامج الحوارية الثلاثة محل الدراسة، ثم الخبر بنسبة 11.4%، وأخيراً التحقيق بنسبة 4.9% وباستخدام اختبار كا2 تبين وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين كافة أشكال التحرير والبرامج الحوارية محل الدراسة وهو ما يوضحه الجدول السابق.

23-الفروق بين البرامج عينة الدراسة في مصادر الحصول على المعلومات

يوضح الجدول التالي رقم (26) الفروق بين البرامج الحوارية في مصادر الحصول على المعلومات

جدول رقم (26)

الفروق بين البرامج الحوارية في مصادر الحصول على المعلومات

               البرنامج

المصادر

البيت بيتك

ن=127

القاهرة اليوم

ن=237

العاشرة مساء

ن=204

المجموع

ن=568

كا2

المحسوبة

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل التوافق

ك

%

ك

%

ك

%

ك

%

ضيوف البرنامج

58

45.7

90

38

84

41.2

232

40.8

2.041

2

0.360

-

المذيعون داخل الأستوديو

22

17.3

44

18.6

41

20.1

107

18.8

0.414

2

0.813

-

الجمهور العام

20

15.7

27

11.4

26

12.7

73

12.9

1.404

2

0.496

-

مراسل البرنامج

14

11

33

13.9

21

10.3

68

12

1.150

2

0.470

-

الجمهور المتخصص

5

3.9

27

11.4

23

11.3

55

9.7

6.177

2

0.046

0.104

غير محدد المصدر

9

7.1

27

11.4

18

8.8

54

9.5

1.955

2

0.376

-

وسائل الإعلام المقروءة الرسمية (صحف – مجلات)

11

8.7

13

5.5

3

1.5

27

4.8

9.420

2

0.009

0.128

وسائل الإعلام المرئية

3

2.4

3

1.3

4

2

10

1.8

-

-

-

-

وسائل الإعلام المقروءة المستقلة (صحف– مجلات)

-

-

8

3.4

-

-

8

1.4

-

-

-

-

وسائل الإعلام المقروءة الحزبية (صحف– مجلات)

-

-

6

2.5

-

-

6

1.1

-

-

-

-

- تشير بيانات الجدول السابق إلى أن ضيوف البرنامج جاءت في  المرتبة الأولى لمصادر الحصول على المعلومات بالبرامج محل الدراسة بنسبة (40.8%)، يلي ذلك المذيعون داخل الأستوديو بنسبة 18.8%، ثم الجمهور العام بنسبة 12.9%، ثم مراسل البرنامج بنسبة 12%، ثم الجمهور المتخصص بنسبة 9.7%، ثم المصادر غير المحددة بنسبة 9.5%، وتشير هذه النتيجة إلى أن الضيوف جاءوا بالطبع في المقدمة لأنهم الطرف الأساسي في البرامج الحوارية لنقل المعلومات والآراء ووجهات النظر المختلفة بشأنها. وباستخدام اختبار كا2 أتضح وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الجمهور المتخصص والبرامج محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (6.177) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.046) وأظهر معامل التوافق ضعف العلاقة حيث بلغ (0.104) كما ثبت وجود نفس العلاقة بين وسائل الإعلام المقروءة الرسمية وبين البرامج محل الدراسة حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (9.420) بدرجة حرية (2) ومستوى معنوية (0.009) وأظهر معامل التوافق ضعف العلاقة حيث بلغ (0.128). وثبت عدم وجود علاقة دالة إحصائياً بين بقية مصادر المعلومات والبرامج محل الدراسة.

عاشراً: فروض الدراسة:

الفرض الأول: يوجد فرق دال إحصائياً بين القنوات الحكومية والخاصة في تناولها لمستوى الأداء الحكومي.

جدول رقم (27)

اختبار (ت) لمعنوية الفرق بين القنوات الحكومية والخاصة في الأداء

       الأداء

الملكية

العدد

المتوسط الحسابي

ت

درجة الحرية

مستوى المعنوية

حكومية

127

2.65

-2.604

566

0.009

خاصة

441

3.03

توضح بيانات الجدول السابق وجود فرق دال إحصائياً بين القنوات الحكومية والخاصة في مستوى الأداء، حيث بلغت (ت) (-2.604) وهي دالة عند درجة حرية (566) ومستوى معنوية (0.009).

وبذلك يقبل الفرض الأول القائل بوجود فرق دال إحصائياً بين القنوات الحكومية والخاصة في مستوى الأداء الحكومي.

الفرض الثاني: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اتجاهات الضيوف وملكية القنوات الحوارية عينة الدراسة.

جدول رقم (28)

اختبار كا2 للعلاقة بين اتجاهات الضيوف وملكية القنوات عينة الدراسة

اتجاهات الضيوف

الملكية

كا2

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل فاي

حكومية

خاصة

واحدة

23

19.2

172

43.1

33.729

3

0.000

0.255

متقاربة

42

35

102

26.5

مختلفة

19

15.8

74

18.5

متفاوتة

36

30

51

12.8

المجموع

120

100

399

100

توضح بيانات الجدول السابق وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اتجاهات الضيوف وملكية القنوات عينة الدراسة (حكومية/ خاصة) حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (33.729) وهي دالة عند درجة حرية (3) ومستوى معنوية (0.000)، ودل معامل فاي على أن العلاقة ضعيفة الشدة حيث بلغ (0.255).

وبذلك يقبل الفرض الثاني القائل بوجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اتجاهات ضيوف البرامج الحوارية وملكية القنوات التي تبث تلك البرامج.

الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الصفة الرسمية للضيوف وملكية القنوات المدروسة.

جدول رقم (29)

اختبار كا2 للعلاقة بين الصفة الرسمية للضيوف وملكية القنوات عينة الدراسة

الصفة الرسمية

الملكية

كا2

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل فاي

حكومية

خاصة

حكومي سابق

19

15.8

63

15.8

0.000

1

0.991

-

حكومي حالي

56

46.7

231

57.9

4.705

1

0.030

0.095

معارض

9

7.5

18

4.5

1.671

1

0.196

-

عادي

45

37.5

96

24.1

8.442

1

0.004

-0.127

توضح بيانات الجدول السابق عدم وجود علاقة ارتباط بين صفة ضيف حكومي "سابق" وبين ملكية القنوات عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (0.000) وهي غير دالة عند درجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.991)، ووجدت علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين صفة ضيف حكومي "حالي" وملكية القنوات، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (4.705) بدرجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.030) ودل معامل فاي (0.095) على أن العلاقة ضعيفة، في حين لم توجد هذه العلاقة بين صفة ضيف حكومي "معارض" وملكية القنوات حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (1.671) بدرجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.196)، وثبتت العلاقة بين صفة ضيف حكومي "عادي" والملكية، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (8.422) بدرجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.004) ودل معامل فاي (-0.127) على أن العلاقة ضعيفة.

وبذلك يقبل الفرض الثالث جزئياً والقائل بوجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الصفة الرسمية للضيوف وملكية القنوات عينة الدراسة، حيث ثبت وجود علاقة بين صفة حكومي حالي وصفة عادي وبين نوع ملكية القنوات المدروسة، في حين لم يثبت وجود العلاقة بين صفتي حكومي سابق ومعارض وبين ملكية نفس القنوات.

الفرض الرابع: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين نوع القضايا المطروحة وملكية القنوات عينة الدراسة:

جدول رقم (30)

اختبار كا2 للعلاقة بين نوع القضية وملكية القنوات عينة الدراسة

نوع القضية

الملكية

كا2

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل فاي

حكومية

خاصة

سياسية

5

3.9

117

26.5

29.845

1

0.000

0.229

اقتصادية

35

27.6

141

32

0.898

1

0.343

-

اجتماعية

46

36.2

110

24.9

6.295

1

0.012

-0.105

فنية

6

4.7

20

4.5

0.008

1

0.928

-

دينية

10

7.9

16

3.6

4.070

1

0.044

-0.085

رياضية

14

11

40

51.1

0.437

1

0.508

-

حوادث

10

7.9

19

4.3

2.587

1

0.108

-

صحية

3

2.4

19

4.3

1.003

1

0.317

-

علمية

-

-

1

0.2

-

1

-

-

توضح بيانات الجدول السابق وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين القضايا السياسية وملكية القنوات عينة الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (29.845) وهي دالة عند درجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.000) ودل معامل فاي (0.229) على أن العلاقة ضعيفة، كما ثبتت نفس العلاقة بين القضايا الاجتماعية والملكية، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (6.295) وهي دالة عند درجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.012) ودل معامل فاي (-0.105) عن أن العلاقة ضعيفة، كما ثبتت نفس العلاقة بين القضايا الدينية والملكية حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (4.070) وهي دالة عند درجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.044) ودل معامل فاي (-0.085) على أن العلاقة ضعيفة، في حين لم تثبت نفس العلاقة من القضايا الاقتصادية والفنية والرياضية والحوادث والصحية والعلمية وبين ملكية القنوات المدروسة، حيث كانت جميع قيم كا2 غير دالة عند مستويات معنوية بلغت على الترتيب (0.343)، (0.928)، (0.508)، (0.108)، (0.317).

وبذلك يقبل الفرض الرابع جزئياً والقائل بوجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين نوع القضية المطروحة وملكية القنوات المدروسة، حيث ثبت وجود علاقة دالة إحصائياً بين القضايا السياسية والاجتماعية والدينية وبين ملكية القنوات المدروسة، في حين لم يثبت وجود علاقة دالة إحصائياً بين القضايا الاقتصادية والفنية والرياضية والحوادث والصحية والعلمية وبين ملكية القنوات عينة الدراسة.

الفرض الخامس: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الانتقادات الموجهة للحكومة وملكية القنوات عينة الدراسة.

جدول رقم (31)

اختبار كا2 للعلاقة بين الانتقادات الموجهة للحكومة وبين ملكية القنوات عينة الدراسة

الانتقادات

الملكية

كا2

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل فاي

حكومية

خاصة

لا توجد انتقادات

83

65.4

299

67.8

0.268

1

0.605

-

الحكومة تهدر أموالاً

3

3.6

28

9.4

2.881

1

0.090

-

تعبري مصالح فئة

16

19.3

51

17.1

0.221

1

0.638

-

التعامل بسلبية

27

32.5

73

24.4

2.214

1

0.137

-

الحكومة تصدر قوانين ظالمة

21

25.3

58

19.4

1.380

1

0.240

-

الفساد في استقلال السلطة

10

12

74

24.7

6.109

1

0.013

-

فتاوى غير صحيحة

3

3.6

25

8.4

2.155

1

0.142

0.126

رشاوي لنواب الحكومة

4

4.8

5

1.7

2.797

1

0.094

-

- توضح بيانات الجدول السابق وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين انتقاد "الفساد في استغلال السلطة".. والموجه للحكومة وبين ملكية القنوات، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (6.109) بدرجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.013)، ودل معامل فاي (0.126) على أن العلاقة ضعيفة، في حين لم يثبت وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين بقية الانتقادات الموجهة للحكومة وبين ملكية القنوات، حيث بلغت رقم كا2 المحسوبة قيم غير دالة عند مستويات معنوية جاءت كالتالي: "لا توجد انتقادات" (0.605)، "الحكومة تهدر أموالاً" (0.090)، "تعبر عن مصالح فئة معينة" (0.638)، "التعامل بسلبية" (0.137)، "الحكومة تصدر قوانين ظالمة" (0.240)، "فتاوى غير صحيحة" (0.142)، "رشاوى لنواب الحكومة" (0.094).

وبذلك يقبل الفرض الخامس جزئياً والقائل بوجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين انتقادات "الفتاوي الغير صحيحة" وبين ملكية القنوات عينة الدراسة، في حين لم يثبت وجود علاقة دالة إحصائياً بين بقية الانتقادات والملكية.

الفرض السادس: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب التأثير المستخدمة في البرامج الحوارية وملكية القنوات عينة الدراسة.

جدول رقم (32)

العلاقة بين أساليب التأثير وملكية القنوات عينة الدراسة

أساليب التأثير

الملكية

كا2

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل فاي

حكومية

خاصة

مباشر

122

96.1

395

89.6

5.008

1

0.024

0.095

غير مباشر

5

3.9

46

10.4

توضح بيانات الجدول السابق وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب التأثير الذي تشكله القنوات وملكية القنوات محل الدراسة، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (5.088) وهي قيمة دالة عند درجة حرية (1) ومستوى معنوية (0.024) ودل معامل فاي (0.95) على أن العلاقة ضعيفة.

وبذلك يقبل الفرض السادس القائل بوجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب التأثير المستخدمة في البرامج الحوارية وملكية القنوات المدروسة.

الفرض السابع: توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب تشكيل الرأي العام المستخدمة في البرامج الحوارية وملكية القنوات عينة الدراسة.

جدول رقم (33)

العلاقة بين أساليب تشكيل الرأي العام وملكية القنوات عينة الدراسة

أساليب تشكيل الرأي العام

الملكية

كا2

درجة الحرية

مستوى المعنوية

معامل فاي

حكومية

خاصة

وجهات نظر من الصفوة

34

26.8

155

35.1

35.294

3

0.000

0.249

وجهات نظر من الجمهور

10

7.9

119

27

إثارة القضية دون حلول

47

37

101

22.9

طرح القضية

36

28.3

66

15

توضح بيانات الجدول السابق وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب تشكيل الرأي العام وبين ملكية القنوات، حيث بلغت قيمة كا2 المحسوبة (35.294) وهي قيمة دالة عند درجة حرية (3) ومستوى معنوية (0.000) ودل معامل فاي (0.249) على أن العلاقة ضعيفة.

وبذلك يقبل الفرض السابع القائل بوجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب تشكيل الرأي العام المستخدمة في البرامج الحوارية وملكية القنوات التي تذيع تلك البرامج.

 

أهم النتائج والتوصيات:

- أظهرت النتائج اختلاف الاتجاهات بين البرامج الحوارية عينة الدراسة وفقاً لنوع الملكية للقنوات التي تبث هذه البرامج فبينما جاء الاتجاه إيجابي في برنامج "البيت بيتك" بنسبة 2% جاء سلبي في برنامجي "القاهرة اليوم "والعاشرة مساءاً"، بنسبتي 29.1% ، 28.9% على التوالي.

- أظهرت النتائج أن 68.3% من فقرات البرامج الحوارية عينة الدراسة بها انتقادات للأداء الحكومي مقابل 31.7% من الفقرات ليس بها انتقادات.

- جاءت أغلب اتجاهات ضيوف البرامج واحدة بنسبة 37.6%، ومتقاربة بنسبة 27.7% ثم متعارضة بنسبة 16.8%.

- جاءت أكثر الانتقادات الموجهة للحكومة "أن الحكومة تتعامل بسلبية شديدة" مع الموضوعات والقضايا بنسبة 26.2%، ثم الفساد في استغلال السلطة بنسبة 22%.

- جاء تناول أغلب الموضوعات والقضايا داخل البرامج الحوارية عينة الدراسة بصورة مباشرة بنسبة 92.4% وباستخدام اختبار كا2 تبين وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مدى التناول المباشر والغير مباشر وبين البرامج عينة الدراسة.

- جاء أسلوب "نقل الآراء ووجهات النظر من الصفوة للجمهور" بنسبة 33.3% في مقدمة الأساليب المستخدمة في البرامج الحوارية وأظهر اختبار كا2 وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين أساليب تشكيل الرأي العام المستخدم وبين البرامج عينة الدراسة.

- احتلت القضايا الاقتصادية المرتبة الأولى بالنسبة للقضايا المطروحة في البرامج عينة الدراسة بنسبة 31% تلتها القضايا الاجتماعية بنسبة 27.5% وأظهر اختبار كا2 وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين القضايا السياسية والاجتماعية، بينما لم تثبت وجود علاقة بين باقي القضايا والبرامج محل الدراسة.

- جاءت الاستمالات العقلانية في المرتبة الأولى في البرامج الحوارية عينة الدراسة بنسبة 84.9% مقارنة بالاستمالات العاطفية 20.1%.

- اظهرت النتائج ارتفاع نسبة مشاركة الجمهور في البرامج الحوارية بنسبة 60%، وأظهر اختبار كا2 وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين مشاركة الجمهور في البرامج وبين تلك البرامج، وجاء برنامج "العاشرة مساءاً" في مقدمة البرامج التي يتم فيها مشاركة الجمهور بنسبة 70.6% من إجمالي فقرات البرنامج.

- أظهر اختبار كا2 وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين كافة أشكال التحرير المستخدمة داخل البرامج الحوارية عينة الدراسة، وجاء الحوار في مقدمة هذه الأشكال بنسبة 43.8% فالتقرير الإخباري للمراسلين بنسبة 29.8% ثم الحديث المباشر بنسبة 15.5%.

 

- مراجع الدراسة .

1- Smith, Kim, Effects of Newspaper coverage on community Issues concerns and local government evaluation, communication research Vol;14, 4 August 1987, P380.

2- منى سعيد الحديدي، سلوى أمام: الإعلام والمجتمع . (القاهرة : الدار المصرية اللبنانية، 2004) ص 13.

3- Bignel, J . An Introduction to television to studies (London: Roulade, 2003). P13.

4- Naomi Sakr. Satellite Realms, Transnational television in the Middle east (I.B. tauris publishers, London & New York, 2001). P.1.

5- عادل عبد الغفار خليل: "أبعاد المسئولية الإجتماعية للقنوات الفضائية المصرية الخاصة  : "دراسة تطبيقية على برامج الرأي المقدمة بقناة دريم2" في : المؤتمر العلمي السنوي التاسع لكلية الإعلام . جامعة القاهرة "أخلاقيات الإعلام بين النظرية والتطبيق"، الجزء الثالث، مايو 2003. ص 750.

6- محمد محمد مهنى: "القضايا التي تعالجها برامج الرأي في الراديو والتليفزيون المصري. "رسالة ماجستير غير منشورة. (القاهرة: كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1994) ص 117.

7- علي بن ظافر الشهواني: اتجاهات طلاب جامعة الملك سعود نحو البرامج الحوارية المباشرة بالقنوات الفضائية العربية . رسالة ماجستير غير منشورة (جامعة الملك سعود ، كلية الآداب 2002) ص 44.

8- Jane M. Shattuck, the talking care: TV talkshow and women. (New York: Route ledge, 1997) Pp 14-15.

9- أشرف جلال: "العلاقة بين ملكية وسائل الإعلام وطبيعة ومستوى الحرية في القنوات المصرية الحكومية والخاصة دراسة مقارنة لبرامج الرأي في القناتين الأولى والثانية مقارنة بدريم والمحور. في المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر مستقبل وسائل الإعلام العربية، الجزء الثاني، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، مايو 2005 . ص 402.

10- ليلى حسن محمد السيد: "عولمة مصادر الإعلام وإنعكاساتها على تدفق الأخبار الأجنبية في الولايات المتحدة الأمريكية ومصر". في: مجلة البحوث والدراسات العربية. عدد 31، 32 (القاهرة: معهد البحوث والدراسات العربية، 1999) ص 345.

11- محمد الحضيف: "الإعلام الإسلامي بين النظرية والواقع" إبريل 2006

 www. Alhada.f.com..(1)

12- www.al-.mousawi-org/press/theory.htm نظرية + المسئولية + الاجتماعية   

(13) سليمان صالح: مفهوم حرية الصحافة: دراسة مقارنة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة في الفترة من 1945 إلى 1985. رسالة دكتوراه غير منشورة. (القاهرة: كلية الإعلام، جامعة القاهرة،  1991) ص ص 770-771.

(14) www.al-mousawi-org/press/theory-htm  الاجتماعية + المسئولية  نظرية +.

15- فاروق أبو زيد: النظم الصحفية في الوطن العربي.(القاهرة: عالم الكتب، 1986) ص7.

16- جيهان رشتى: الإعلام وقضايا المجتمع. مذكرات غير منشورة. (القاهرة: كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2000). ص 18.

17- Dennis E.E. Social responsibility, representation and reality. In : Elliot. D. (1986), responsible Journalism. (Beverly Hills: sage publication. Ind. Pp 101-105

18- عادل عبد الغفار خليل: مرجع سابق، ص ص 756 – 757.

19- Erik P. Bucy, Living in the Information age: Anew Media Reader. (Wadsworth: Australia, United Kingdom, United states, 2002), PP. 289-290.

20- سليمان صالح: "إشكالية الموضوعية في وسائل الإعلام": دراسة نقدية في: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام ، مركز الرأي العام، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الثالث. يوليو-سبتمبر 2001، 69-80.

21- محمد حسام الدين: "المسئولية الاجتماعية للصحافة المصرية": دراسة مقارنة للمضمون والقائم بالاتصال في الصحف القومية والحزبية من 1991-1994. رسالة ماجستير غير منشورة (القاهرة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 1996) ص ص 85-92.

22- سليمان صالح (2007): "ثورة الإتصال وحرية الإعلام". (الكويت: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 2007) ص 29.

23- عادل عبد الغفار (2003): "أبعاد المسئولية الاجتماعية من القنوات الفضائية المصرية الخاصة": دراسة تطبيقية على برامج الرأي المقدمة بقناة دريم في: "المؤتمر العلمي السنوي التاسع – أخلاقيات الإعلام بين النظرية والتطبيق.  الجزء الثالث ، مايو 2003- ص 759.

24- فاروق جويدة: "فوضى الصحافة والفضائيات" في: جريدة الأهرام، العدد (4488) السنة 134، 23 أكتوبر، 2009، ص 41.

25- Coulson, David c., and Lacy, Stephen (1996)" Journalists Perceptions of How news paper and Broadcast News Affects News paper Content. "Journalism & Mass communication quarterly" - Summer 1996.

26- Mc,Quail, D., Media performance. Mass communication (England : sage Publication, 1992)Pp 330-333.

27- Henninghan, John, "the Journalist's personality: an exploratory study," Journalism & mass communication & Quarterly, vol. 74, No. 3 a utumn 1997, P 615.

28- Sonia, Living stone- "Watching talk : gender and engagement in the viewing of andience discussion programmes". Journal of Media, culture and society Vol. 16. July, 1994.Pp 429-470.

29- Edward Brain Adms: "The television of the audience participatory daytime television talk show". Dissertion abstracts international. Vol. 33, No 5, 1994.

30- محمد محمد مهنى: "القضايا التي تعالجها برامج الرأي في الراديو والتليفزيون المصري"، رسالة دكتوراه غير منشورة. (القاهرة: كلية الإعلام – جامعة القاهرة ، 1994).

31- Elizabeth Diane: "Simultaneous functions of the discourse market (Ok) in daytime television talk shows"-Dissertation abstracts international – Vol. 56. No. 78, 1995.

32- Tomas, Allbaugh,. "Apersistence of Rhetoric in television talk culture. Ph.D; - (Carbondale: southern-Linos-University, 1997) Vol. 58 N. 9A.

33- Greendberg S. Bradley et al., "Day time television talkshow Guest, content and interactions". Journal of Broadcasting and Electronic Media. Vol. 41 No. 3, 1997.

34- Bjarne Amalt: "Gudesens conditiori: Re-evangelism on public television in Norway. " Dissertation obstracts international. Vol. 37 , No. 1. 1998.

35- Stacy davis, Marie Louiso- "Effects of talk Show viewing on adolescents". Journal of communication – Vol. 48, No. 3, 1998.

36- Pulina, Perkins, . "An Analysis of the effects of watching television talk show In relation to verbal aggression. (U.S.A: central Missouri University, 1999). en: Dissertation Abstract International Vol. 38 N. 2

37- Rossler, Partic & Brosius, Hams. "Do talk shows cultivate adolescents' View of the world : a prolonged exposure experiment in: Journal of communication, March 2001.

38- علي بن ظافر الشهواني: اتجاهات طلاب جامعة الملك سعود نحو البرامج الحوارية المباشرة بالقنوات الفضائية العربية K رسالة ماجستير غير منشورة . ( المملكة العربية السعودية: جامعة الملك سعود، كلية الآداب، 2002).

39- Woo, Hyung-Jin, Dominick, Joseph-R. "Acculturation, Cultivation, and Daytime T.V talk shows". Journalism and mass communication Quarterly:V.80 N1, 27 Spr, 2003.

40- وليد فتح الله بركات: "تعرض الصفوة لبرامج الرأي في القنوات التليفزيونية العربية" في: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام. العدد المزدوج، المجلد الرابع، يناير – ديسمبر 2003.

41- Nabi, Robn & Hendriks Alexandra. The persuasive effect of Host & Audience Recation shots in television talk show. In: Journal of communication:  September 2003.

42- جيلان محمود عبد الرازق: "أساليب تغطية القضايا في برامج الرأي المذاعة على الهواء Talk shows في القنوات الفضائية العربية". رسالة ماجستير غير منشورة. (القاهرة: كلية الإعلام، جامعة القاهرة، 2004).

43- اتحاد الإذاعة والتليفزيون ج.م.ع. البرامج الحوارية (البث المباشر) في التليفزيون المصري، 2004.

44- إيمان عز الدين محمد: "دور البرامج الحوارية وإعلانات التوعية بالتليفزيون المصري في ترتيب أولويات قضايا الطفولة لدى الرأي العام" رسالة ماجستير غير منشورة. (القاهرة: معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 2005).

45- عبد الرحمن الشامي: "برامج الرأي في الفضائيات العربية" دراسة حالة لبرنامج منبر الجزيرة، أعمال المؤتمر السنوي الحادي عشر: مستقبل وسائل الإعلام العربية، (القاهرة: كلية الإعلام، جامعة القاهرة، المجلد الثالث، 2005).

46- Craw Shannonk. "Late night television talk shows and political comedy programs: A study of young voters, political experiences" Ph.D, (USA: the university of Oklahoma, 2006).

47- Awwad, Julian- al-Jezeera's discourse of arabness An examination of discursive construction of Identy in talk how programming. PhD. (Canada: University Canada, 2006).

48- رانيا أحمد محمود: "مدى اعتماد الشباب على برامج الرأي في معرفة مشكلات المجتمع العربي" في: أعمال المؤتمر السنوي الثالث عشر : الإعلام والبناء الثقافي والاجتماعي للمواطن العربي. (القاهرة: كلية الإعلام- جامعة القاهرة، 2007).

49- ريهام سامي يوسف: "دور البرامج الحوارية في القنوات الحكومية والخاصة في ترتيب أولويات القضايا المجتمعية لدى الجمهور المصري. رسالة ماجستير غير منشورة. (القاهرة: كلية الإعلام- جامعة القاهرة، 2008).

50- سعاد محمد المصري: "البرامج الجماهيرية بالقنوات الفضائية العربية ودورها في تزويد المراهقين بالمعلومات: رسالة دكتوراه غير منشورة (القاهرة: معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، 2008).

51- عادل عبد الغفار (2003): مرجع سابق.

52- أشرف جلال: " العلاقة بين ملكية وسائل الإعلام وطبيعة ومستوى الحرية في القنوات المصرية الحكومية والخاصة ودراسة مقارنة لبرامج الرأي في الفضائيتين الأولى والثانية، مقارنة بدريم والمحور. في المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر بكلية الإعلام "مستقبل وسائل الإعلام العربية". كلية الإعلام – جامعة القاهرة 2005).

53- أميرة سمير: "التأثيرات السياسية للقنوات الفضائية المصرية والعربية الخاصة في إطار المسئولية الاجتماعية" في المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر. الجزء الأول – كلية الإعلام – جامعة القاهرة، يوليو 2008.

54- فوزية عبد الله العلي (2008): "دور القائم بالاتصال في تبني البرامج الحوارية التليفزيونية لمسئوليتها تجاه المجتمع في دولة الإمارات: دراسة ميدانية – في المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر الإعلام بين الحرية والمسئولية. الجزء الثالث: كلية الإعلام، جامعة القاهرة، يوليو 2008.

55- عاطف عدلي العبد (1999): المنهج العلمي في البحوث الإعلامية، (القاهرة: دار الهانئ للطباعة)، ص 27.

56- wimmer, R. D & Dominick, R. (1987): Mass Media Research: An introduction (California: wads worth publishing company) 2nd – Pp 50-51.

57- إيمان عز الدين محمد: مرجع سابق، ص 24.

58- ريهام سامي حسين يوسف: مرجع سابق-ص120.

 


-  أسماء السادة المحكمين مرتبة ترتيباً أبجدياً:

أ.د/ عبد الفتاح عبد النبي: أستاذ ورئيس فسم الإعلام جامعة الزقازيق.

أ.د/ نائلة عمارة: أستاذ الإعلام ورئيس قسم الإعلام جامعة حلوان.

أ.د/ نجوى عبد السلام: أستاذ الإعلام. كلية الآداب – جامعة عين شمس.

د./ خالد عبد الجواد أستاذ مساعد – كلية الآداب – جامعة الزقازيق.

د./ محمد غريب: أستاذ مساعد – كلية الآداب – جامعة الزقازيق.

# أستاذ مساعد بقسم الإعلام – كلية الآداب جامعة الزقازيق 

 

 
عدد القراءات : 10738                               عدد التعليقات : 2

تعليقات حول الموضوع

تهنئه واستفسار      

2012/12/ 1 02:02:19

m

د.امال اهنئ حضرتك علي الدراسه وانا طالب في الماجستير وارجو ان تساعدني -اريد ان اسال حضرتك هل ينفع اخذ عينه للرساله الماجستير برنامج حواري واحد فقط ...وشكرا ارجو الرد


االخطاب الإعلامي للبرامج الحوارية      

2011/10/ 2 08:55:57

شريفة

اسلام عليكم د.آمال أحتاج مساعدتكم في تزويدي بدراسات ورسائل ماجستير أو دكتوراة تناولت الخطاب الإعلامي للبرامج الحوارية التلفزيونية أرجو التواصل معي على بريدي الإلكتروني لمنافشة تفاصيل تزويدكم لي بهذه المراجع... تحياتي


 

اضف تعليقك
الاسم :
الموقع أو البريد الإليكتروني :
عنوان التعليق:
التعليق:
  
 
 

 
   
   

 

عدد الزوار الكلي

4225013

عدد الزوار اليوم

603

المتواجدون حالياً

47

أكثر المتواجدين

17656